الهدف العام من المقياس

      أن يتعرف الطالب على النمو السليم للغة و كذلك الاضطرابات الخاصة بها * 

الأهداف الجزئية 

  تعر ف الطالب على مختلف اضطرابات النطق و الكلام*

تمكن الطالب على التمييز بين الضطرابات اللغوية المختلفة *

 تمييز الطالب بين اضطرابات اللغة ذات المنشأ العضوي و ذات المنشأ النفسي*

 تزويد الطالب بمختلف تقنيات التكفل ببعض هذه الاضطرابات*

يهدف مقياس التناول النسقي الأسري إلى تمكين طلبة علم النفس العيادي من استيعاب الأسس النظرية والعملية لمقاربة الأسرة باعتبارها نسقًا متكاملاً يؤثر أفراده في بعضهم بعضًا ضمن تفاعلات دائرية معقّدة. يتناول المقياس أهم المفاهيم المرتبطة بنظرية الأنساق ومبادئ التواصل العادي والمرضي، مع التركيز على دور البنية الأسرية في نشوء الاضطرابات النفسية واستمرارها. كما يعرّف الطلبة بخصوصيات المقابلات الأسرية والعلاج النسقي، من حيث الإطار والأدوات والتقنيات المستعملة لتشخيص المشكلات الأسرية وتسيير المقابلات بطريقة مهنية فعّالة. ويمكّن المقياس الطلبة من التعرف إلى أبرز المدارس العلاجية الأسرية مثل المدرسة البنائية، الاستراتيجية، والسياقية، إضافة إلى الإلمام بخصوصيات العلاج الزواجي ودراسة الأسرة الجزائرية من المنظور النسقي. يهدف المقياس أيضًا إلى تعزيز قدرة الطالب على استخدام أدوات التحليل النسقي كالمخطط والخريطة الأسرية، بما يسهم في فهم ديناميات الأسرة وتصميم التدخلات العلاجية المناسبة في السياقات الإكلينيكية.