This course aims to develop students’ command of English within the professional and academic context of clinical psychology. It emphasizes comprehension and production of discipline-specific language through reading, writing, listening, and speaking activities related to psychological concepts, assessment, and therapy.

Course Objectives:

  • To acquire and use essential terminology in clinical psychology.

  • To comprehend and analyze authentic psychological texts in English.

  • To write clear and coherent academic and clinical documents.

  • To communicate effectively in discussions related to psychological practice and research.

يندرج مقرر علم النفس المرضي للراشد (1) ضمن مقررات الوحدة الأساسية من مقررات السنة الثالثة ليسانس علم النفس العيادي للسداسي الخامس، باعتباره ركيزة أساسية في التكوين العيادي نظرا لما يقدمه من مؤهلات للدارسين في هذا المجال. ذلك أن الهدف من هذا المقرر هو إكساب الطالب مجموعة من القدرات، تتمثل أساسا في: التحكم في إشكالية السواء واللاسواء، التحكم في استخدام المفاهيم التشخيصية وفقا للتصنيفات العالمية، التحكم في المستوى الوصفي السيميولوجي للاضطرابات النفسية لدى الراشد، من خلال ملاحظة العلامات السلوكية والانفعالية والمعرفية وتوصيفها وصفا دقيقا ومنهجيا، بما يمكّنه من التمييز بين مختلف الأعراض النفسية وربطها بفئات تشخيصية معينة، وكذا القدرة على فهم وتفسير الاضطرابات النفسية لدى الراشد بناء على المقاربات والنظريات المفسرة لها.

يهدف مقياس آداب و أخلاقيات  الممارسة العيادية الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم النفس العيادي  الى إكتساب الطالب العدة المفاهمية المرتبطة بالمادة والتعرف على القواعد والقوانين  التي يجب على الأخصائي النفسي الالتزام بها في مهنته وتثمين أهميتها من أجل نجاح وتحسين الأداء الوظيفي للأخصائي في هذا المجال من أجل تعزيز ثقافة احترام الحقوق والواجبات و ضمان تقديم الخدمات  الفعالة وحماية المصلحة العامة .

تقديم المقياس: يُعد مقياس علم نفس الصدمة وعلم الضحايا (Psychology of Trauma and Victimology) أحد المقررات الأساسية في ميدان علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الجنائي، يهتم بدراسة الآثار النفسية المترتبة على الأحداث الصادمة، سواء كانت طبيعية (كالكوارث والزلازل) أو بشرية (كالاعتداءات، الحروب، الحوادث، والعنف الأسري)، كما يركز على تحليل شخصية الضحية، وديناميات علاقتها بالمعتدي، والآليات النفسية والاجتماعية التي تحكم سلوكها واستجابتها للصدمة.

الأهداف العامة:

ü    التعرف على ماهية الصدمة النفسية

ü    التعرف على عيادة الصدمة النفسية والاضطرابات الصدمية

ü    التعرف على الاضطرابات الناجمة عن الأحداث الصادمة

ü    استكشاف علم الضحايا والممارسات في علم الضحايا

ü    التعرف على استراتيجيات التدخل أثناء الأزمات

ü    مبادئ العلاجات الموجهة للصدمة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة علم النفس

تقديم المقياس

تسمح حصص الأعمال الموجهة بتدريب الطالب على إستعمال أدوات معرفية لمعالجة المعطيات النظرية المتعلقة بمحاور المقياس.

🎯 الأهداف العامة

 تستهدف حصص الأعمال الموجهة تمكين الطالب من تحديد مختلف الاضطرابات الحسية الحركية و الأداتية.

👥 الفئة المستهدفة

 طلبة السنة  الثالثة  - تخصص علم النفس العيادي

يهدف هذا المقياس الى التعرف على الإظطرابات النفسية لدى الطفل و اللمراهق من خلال أهم التصنيفات العالمية بالتركيز على الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية  DSM5 و الفروقات عن الإظطرابات النفسية لدى الراشد

مادة منهجية

المعامل 02

الرصيد 03

تقديم المقياس

يسمح مقياس منهجية البحث و تحليل البيانات  للطالب باكتساب المعارف المتعلقة بخطوات إنجاز البحث العلمي و إعداد المذكرة. حيث يقدم المقياس في شكل أعمال موجهة.

🎯 الأهداف العامة

 تستهدف حصص الأعمال الموجهة تدريب الطالب على التحكم في إنجاز خطوات البحث العلمي و تحليل البيانات.

👥 الفئة المستهدفة

 طلبة السنة  الثالثة  - تخصص علم النفس العيادي