يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلبة في هذه المرحلة بمعلومات دقيقة حول علوم التربية وأهم مدارسها والنظريات التي تدور في مجالاتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى وتحليلاتها المختلفة، حيث سيتم تقديم مجموعة من المحاضرات المهمة التي تدخل في صميم هذا المقياس والبداية بمفهوم التربية ومجالاتها وعلاقتها بالفرد، والعلوم الأخرى كعلم النفس والتعليم والبيداغوجيا، والبحث في أصول التربية ودورها في المجالين التعليمي والاجتماعي.
رواية عربية
بعد دراسة هذا المقياس في طور الليسانس، والمام الطلبة ببعض المكتسبات، سنوسع دائرة دراسة الادب الشعبي مع السنة الاولى ماستر ادب عربي حديث ومعاصر، بأن نبحث في مدونات شعبية مختلفة الجنسية، من المغرب العربي الى الافريقي الى الغربي.
يتناول الطلبة فنون الادب الشعبي المختلفة من الملحمة الى القصة الشعبية و الامثال وغيرها، وكل ذلك بهدف تعزيز أهمية الادب الشعبي في الحفاظ على الهوية الوطنية.
أهداف التعليم:
- معرفة أنواع المناهج النقدية المطبقة في اللغة العربية وآدابها السياقية منها على وجه الخصوص.
- تمكين الطالب من التعرف على مناهج النقد وأنواعها.
- تعريف الطالب على المنطلقات المعرفية والخلفيات الفلسفية لهذه المناهج.
- التعرف على أعلام مناهج النقد.
- الوصول بالطالب إلى تنظيم أفكاره وترتيبها حتى يتسنى له فهم طبيعة الفروق بين المناهج النسقية والسياقية.
- استثمار المفاهيم النظرية والأطر المفهومية للمناهج النقدية في تنمية ملكة التفكير لدى الطالب.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- على الطالب امتلاك قابلية دراسة النصوص الأدبية، وفق رؤى نقدية معينة.
- امتلاك القدرة على اكتساب المعرفة بجهود فردية.
مقياس تشريع مدرسي
السنة الأولى ماستر أدب عربي حديث ومعاصر
الأستاذ : مخلوفي عامر
أهداف المقرر:
ü التعرف على أدب عصر النهضة بدءا من حملة نابليون بونابرت على مصر، وعهد محمد علي باشا.
التعرف على العوامل التي ساهمت في نهضة الأدب العربي الحديث
ü دراسة تطور الأدب العربي الحديث.
ü معرفة الفنون الأدبية العربية الجديدة.
التعرف على الأغراض الشعرية الجديدة والمدارس الأدبية المعروفة
المعارف المسبقة المطلوبة:
ü على الطالب أن يكون مدركا لبعض الفنون الأدبية لعصر النهضة، كشعر الإحياء .
ü أن يكون عارفا لبعض التطورات الحاصلة على الأنواع الأدبية العربية، كوجود شعر التفعيلة والرواية الحديثة.