مقدمة في مقاولاتية الأعمال

في عالم يتسم بالتغير السريع والمنافسة العالمية المتزايدة، تبرز المقاولاتية كقوة محركة أساسية للنمو الاقتصادي والابتكار الاجتماعي. لم تعد المقاولاتية مجرد إنشاء مشاريع تجارية جديدة، بل أصبحت فلسفة ومنهجية تقوم على المبادرة، الإبداع، تحمل المخاطر، واستغلال الفرص لخلق قيمة مضافة للأفراد والمجتمعات.

أهمية دراسة المقاولاتية في عصرنا الحالي:

  1. محرك اقتصادي: تساهم المؤسسات المقاولاتية، خاصة الصغيرة والمتوسطة، بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل.

  2. استجابة للتحديات: توفر المقاولاتية حلولاً مبتكرة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المعاصرة.

  3. تمكين الأفراد: تشجع على الاستقلالية، الابتكار، وتحويل الأفكار إلى مشاريع واقعية.

  4. مواكبة التحولات: مع الثورة الرقمية والعولمة، أصبحت المقاولاتية الإلكترونية والدولية ضرورة استراتيجية.

أهداف هذا المقياس:

  • الفهم النظري: استيعاب المفاهيم الأساسية للمقاولاتية وتطورها الفكري.

  • المعرفة العملية: التعرف على مراحل إنشاء المشاريع وآليات تطويرها.

  • تنمية المهارات: تطوير القدرات الريادية، الإبداعية، والتخطيطية لدى الطلبة.

  • التحليل النقدي: دراسة تجارب ناجحة وفاشلة، واستخلاص الدروس المستفادة.

  • التوجه المستقبلي: إعداد جيل قادر على خوض غمار المقاولاتية بثقة ووعي.

محاور المقياس الرئيسية:

سنتناول في هذا المقياس:

  • الجذور الفكرية للمقاولاتية وخصائص المقاول الناجح

  • آليات إنشاء وتطوير المشاريع المقاولاتية

  • استراتيجيات النمو والتميز في الأسواق المحلية والدولية

  • دور التكنولوجيا والابتكار في تعزيز التنافسية

  • التحديات والحلول في بيئة الأعمال المعاصرة

رؤية المقياس:

نهدف إلى تجاوز النظرة التقليدية للمقاولاتية كمجرد "إنشاء مشروع"، إلى اعتبارها ثقافة و mindset يمكن تطبيقها في مختلف مجالات الحياة المهنية والاجتماعية. فالمقاولية ليست حكرًا على رواد الأعمال التقليديين، بل يمكن ممارستها داخل المؤسسات القائمة (المقاولاتية الداخلية)، وفي القطاع العام، وحتى في المشاريع الاجتماعية غير الربحية.

رسالة إلى الطلبة:

هذا المقياس ليس مجرد مجموعة محاضرات نظرية، بل هو رحلة استكشاف لقدراتكم الريادية، وورشة عمل لتطوير أفكاركم، ومنصة لإعدادكم لمواجهة تحديات سوق العمل بثقة وإبداع. سواء كنتم تطمحون لإنشاء مشاريعكم الخاصة، أو لتكونوا موظفين مبدعين في مؤسسات قائمة، أو قادة تغيير في مجالاتكم، فإن مبادئ المقاولاتية ستكون أدواتكم الأساسية للنجاح.

لنبدأ هذه الرحلة معًا نحو فكر مقاولاتي خلاق، ومستقبل مهني واعد.

"المقاولاتية ليست وظيفة، بل هي حالة ذهنية وطريقة حياة تُركّز على حل المشكلات وخلق القيمة."

 
 
 

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلبة في هذه المرحلة بمعلومات دقيقة حول علوم التربية  وأهم مدارسها والنظريات التي تدور في مجالاتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى وتحليلاتها المختلفة، حيث سيتم تقديم مجموعة من المحاضرات المهمة التي تدخل في صميم هذا المقياس  والبداية بمفهوم التربية ومجالاتها وعلاقتها بالفرد، والعلوم الأخرى كعلم النفس والتعليم والبيداغوجيا، والبحث في أصول التربية ودورها في المجالين التعليمي والاجتماعي.

بعد دراسة هذا المقياس في طور الليسانس، والمام الطلبة ببعض المكتسبات، سنوسع دائرة دراسة الادب الشعبي مع السنة الاولى ماستر ادب عربي حديث ومعاصر، بأن نبحث في مدونات شعبية مختلفة الجنسية، من المغرب العربي الى الافريقي الى الغربي.

يتناول الطلبة فنون الادب الشعبي المختلفة من الملحمة الى القصة الشعبية و الامثال وغيرها، وكل ذلك بهدف تعزيز أهمية الادب الشعبي في الحفاظ على الهوية الوطنية.

أهداف التعليم:
- معرفة أنواع المناهج النقدية المطبقة في اللغة العربية وآدابها السياقية منها على وجه الخصوص.
- تمكين الطالب من التعرف على مناهج النقد وأنواعها.
- تعريف الطالب على المنطلقات المعرفية والخلفيات الفلسفية لهذه المناهج.
- التعرف على أعلام مناهج النقد.
- الوصول بالطالب إلى تنظيم أفكاره وترتيبها حتى يتسنى له فهم طبيعة الفروق بين المناهج النسقية والسياقية.
- استثمار المفاهيم النظرية والأطر المفهومية للمناهج النقدية في تنمية ملكة التفكير لدى الطالب.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- على الطالب امتلاك قابلية دراسة النصوص الأدبية، وفق رؤى نقدية معينة.
- امتلاك القدرة على اكتساب المعرفة بجهود فردية.

مقياس تشريع مدرسي

السنة الأولى ماستر أدب عربي حديث ومعاصر

الأستاذ : مخلوفي عامر

 أهداف المقرر:

ü    التعرف على أدب عصر النهضة بدءا من حملة نابليون بونابرت على مصر، وعهد محمد علي باشا.

التعرف على العوامل التي ساهمت في نهضة الأدب العربي الحديث

ü   دراسة تطور الأدب العربي الحديث.

ü   معرفة الفنون الأدبية العربية الجديدة.

التعرف على الأغراض الشعرية الجديدة والمدارس الأدبية المعروفة

      المعارف المسبقة المطلوبة:

ü  على الطالب أن يكون مدركا لبعض الفنون الأدبية لعصر النهضة، كشعر الإحياء .

ü  أن يكون عارفا لبعض التطورات الحاصلة على الأنواع الأدبية العربية، كوجود شعر التفعيلة والرواية الحديثة.