مفردات المقياس:

1- مفهوم اللسانيات التداولية.

2- نشأة اللسانيات التداولية وتطورها:

أ- الإرهاصات: عند شارل ساندراس بيرس، الذي ركز على العلامة ومدلولاتها وعند شارل موريس الذي أضاف عنصر التفاعل إلى المنهج البيرسي واسهامات فيتجيشتاين وغرايس.

ب- مراحل الإكتمال والنضج: من خلال أوستين.

  • المنهج الإجرائي للعالم سيرل بتقديم: عناصر تحليل الخطاب والنص، تكوير نظرية أفعال الكلام لأوستين، الإشاريات، الإفتراض المسبق، الإستلزان الحواري، الأفعال الكلامية المتكونة منtriste الإخباريات، التوجيهيات، الإلتزاميات...)
  • ج- إرهاصات التداولية في التراث اللغوي العربي.

تدرس اللسانيات النفسية أو «علم اللغة النفسي» العمليات العقلية للفهم والإدراك بأدوات مستقاة من اللسانيات، وأخرى من علم النفس ، وكيف أن استخدام اللغة يتأثر بعمليات عقلية غير مباشرة. وهناك ثلاثةُ أسئلةٍ رئيسة يحاول هذا علم اللغة النفسي الإجابةَ عليها وهي: كيف يكتسب الإنسان اللغة، وكيف يفهمها، وكيف ينتجها. وتعتبر دراسات اكتساب الأطفال للغة، وتعلم الأفراد لغة ثانية دراسات لسانية نفسية في الأساس، ويسعى الباحثون في هذا المجال لتطوير نماذج models تبين كيف تتأسس وتتطور اللغة وتستخدم، وكيف يتم فهمها باستخدام دلائل مما يحدث نتيجة استخدام اللغة بشكل غير معياري، ويهتم هذا الفرع أيضاً بدراسة مشاكل اللغة والتخاطب مثل صعوبات الكلام (الدسلكسيا Dyslexia) أو احتباس الكلام الأفازيا (الحبسة Aphasia) الخ. هناك نظريات ظهرت في كيفية تعلم اللغة على يد علماء مثل سكنر وجانييه وحديثا نعمت غاندي صاحب التصويب التفاعلي

أهداف المقياس:

يتعرف الطالب من خلال تقنيات البحث 1 على  مجموعة مفاهيم وتقنيات وقواعد مهمة تسمح له بكتابة بحث علمي أكاديمي بطريقة منهجية سليمة

  • يتعرف على مفهوم البحث العلمي ةأنةاع البحوث ودرجاتها
  • القدرة على تنظيم الأفكار والعرض المنطقي
  • الفهم الدقيق وإمعان النظر في الآراء
  • الاجتهاد وحضور الشخصية
  • القدرة على التصوير الفني الرشيق الدقيق
  • التعرف على مكونات الخطة 
  • التعرف على كيفية اختيار موضوع بحث
  • كيفية اختيار مصادر ومراجع البحث