
مصطلح "التعليميات التطبيقية" هو ترجمة لمصطلح (Applied Didactics) أو ما يعرف أحياناً بـ "الديداكتيك التطبيقي"، وهو فرع من فروع العلوم التربوية واللسانيات التطبيقية يركز على الجوانب العملية والتطبيقية لعمليات التعليم والتعلم.
علم النفس اللغوي (Psycholinguistics) هو مجال متعدد التخصصات يدرس العلاقة بين العوامل اللغوية والسلوك البشري، يجمع بين علم النفس، الذي يدرس العقل والسلوك، واللسانيات، التي تدرس اللغة وهيكلها واستخدامها.
يهدف علم النفس اللغوي إلى فهم العمليات العقلية التي تمكن البشر من اكتساب، استخدام، وفهم اللغة. يستخدم الباحثون في هذا المجال مجموعة متنوعة من الأساليب التجريبية، بما في ذلك دراسات المسح بالدماغ (مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI)، وتتبع حركة العين، وتحليل الأخطاء اللغوية
مقياس: تعليمية اللغة العربية
السنة الثالثة تخصص دراسات لغوية
السداسي الخامس
أستاذة المقياس: د. بن قسمي دنيا
إميل التواصل: dounia.benguesmi@cu-barika.dz
الموسم الجامعي: 2025 - 2026

Translation
Summary of the subject :
In this semester, we will learn about the kinds of translation then the interpretation. so at the end of the semester, the student will be able to distinguish between the translation and interpretation.In addition to that,we will focus on the terms that are related to linguistics field to be able to translate simple passages later.
Targeted students: Third year students department of Arabic Language and Literature
Group: 01
Teacher: Mrs.HAMIDI
وصف وجيز للدرس:
نزل القرآن العظيم على أمة العرب التي برعت في فنون الكلام، فأعجزهم فيما تفوقوا به على غيرهم، إذ جاء بنظم فريد لا علم لهم به، وكذلك سائر معجزات الأنبياء، إنما تأتي فيما تبرع فيه كل أمة، ووجوه الإعجاز القرآني كثيرة، أهمها الإعجاز اللغوي، الذي له صور متعددة، كالإعجاز الصوتي والصرفي والتركيبي والبياني.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثالثة ليسانس (لسانيات تطبيقية)، السداسي الأول، 2026/2025. (عن بعد)
فهم الإعجاز القرآني والإعجاز اللغوي
معرفة أنواع الإعجاز اللغوي وأمثلتها
البرمجة اللغوية
أستاذ المقياس حواء بيطام
تتجدد المعارف مرفقة بمفاهيم تطورية فتسحبنا إلى عصر تتحكم فيه التقانة والآلة بتوجهات العلم ومسالكه التعليمية والتعلمية وأول ما يمكن أن يكون مظهرا لهذه التطورات هو التعليم الإلكتروني...فجاءت البرمجة اللغوية في علاقتها بالمعالجة الألية لتضمن الفهم الصحيح لهذه العلاقة الناشئة بين التعليم والحاسوب وفق مسارات ممنهجة ذات مفاتيح قيمية، هذا االعلم الجديد في تصانيعه القديم في فلسفته المتطور في مفاهيمه يعكس الصورة الطولية والمقامية لضفتين الغربية والعربية.
لتتحدد مسارات المحاضرة من خلال الإشكالات والتساؤلات التي ترسمها لنا تعقيدات المزاوجة بين اللسان والتقانة فتجسد لنا في نهاية المطاف علما قائما له مسارده ومفاهيمه وعلاقاته الناشئة بمختلف العلوم التقنية والصلبة والإنسانية
مقياس الأدب المقارن
أعمال موجهة
تعليم: عن بعد
السنة الثالثة لسانس دراسات لغوية
أهداف التعليم
تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم ومصطلحات الأدب المقارن
معرفة الطالب لأهم اتجاهات الأدب المقارن ومدارسه، واكتساب القدرة على التمييز بينها
أن يتعرف الطالب على منهجيات المقارنة بين الأدب العربي والآداب الأخرى
أن يتعرف الطالب على طرق التأثر والتأثير بين مختلف الآداب
المكتسبات القبيلة:
أن يكون الطالب ملما بما تم تناوله في مقياس مدخل إلى الأدب المقارن في السداسي الثالث
التعرف على الأدب المقارن، المفهوم والنشأة
قضايا الأدب المقارن والتمييز بين المدارس المقارنة
يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطالب بالمعرفة المنهجية والعلمية الضرورية لفهم طبيعة البحث اللغوي وأسسه النظرية والإجرائية، وتمكينه من تطبيق الخطوات البحثية الصحيحة في دراساته اللغوية والأدبية. ومن أبرز الأهداف ما يلي:
1. تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي وخصائصه، مع التركيز على التمييز بين البحث في العلوم الإنسانية والبحث في العلوم الطبيعية.
2. تمكين الطالب من فهم طبيعة البحث اللغوي باعتباره نشاطًا علميًا يعتمد على الوصف والتحليل والاستنباط.
3. تزويد الطالب بأهم المناهج المستخدمة في البحث اللغوي مثل المنهج الوصفي، التاريخي، المقارن، والإحصائي، مع معرفة مجالات توظيفها.
4. تعريف الطالب بمكونات خطة البحث العلمي (المقدمة، الإشكالية، الفرضيات، الأهداف، المنهج، جمع المادة، التحليل، النتائج...)
5. تنمية القدرة على صياغة إشكالية علمية دقيقة تنطلق من ملاحظة لغوية أو نصية محددة وتستند إلى مراجع علمية موثوقة.
6. تدريب الطالب على البحث في المصادر والمراجع واستثمار أدوات التوثيق العلمي وفق المعايير الأكاديمية الحديثة.
7. تعزيز مهارات الكتابة العلمية والتحليل النقدي للنصوص اللغوية أو الدراسات السابقة.
8. إعداد الطالب لإنجاز بحوث تطبيقية مصغّرة تدمج بين الجانب النظري والمنهجي في دراسة الظواهر اللغوية.
9. غرس قيم الأمانة العلمية والموضوعية في التعامل مع النصوص والمصادر والمراجع.
10. تهيئة الطالب للبحث الأكاديمي المتقدم في مرحلة الماستر والدكتوراه في مجالات اللغة العربية وعلومها.