لا يختلف اثنان على أنّ  أطفال اليوم هم رجال المستقبل ، وهم عدّة البلاد وقوّتها ، ولهذا اهتمّت الدول المتقدّمة بتنشئة أبنائها تنشئة سليمة دعامتها الرئيسة  حبّ العلم ،  فالطفولة هي الغرس المأمول لبناء مستقبل الأمة ، ومن هذا المنطلق نسعى في هذا السداسي إلى تقديم محاضرات في أدب الطفل يتعرّف من خلالها الطالب على جزء تاريخي يتعلّق بنشأة هذا الأدب في العالم وفي الجزائر خاصة، وننتقل به إلى محاور مهمة في فنون أدب الطفل، مع التركيز على معايير الإبداع للطفل  حسب المراحل العمرية ، وفي الشقّ التطبيقي  نعطي حرية البحث  لطلبتنا الأعزاء  لإيجاد  الحلول لبعض المشكلات الموجودة في الساحة الأدبية الطفلية ؛ كمشكلة ترجمة الآداب العالمية من طرف الهواة دون مراعاة خصوصية الطفل الجزائري. نرجو من أبنائنا الطلبة التفاعل الإيجابي مع هذا المقياس  للمساهمة في تنشئة جيل محبّ لوطنه، محبّ للعلم ، متمسّك بالقيم الأخلاقية

 . 

يهدف هذا المقرر إلى أن يكون الطالب قادرا على تحليل النصوص السردية التراثية وفق المنهج السردي، أما أهدافه الخاصة فتتمثل في:
1- أن يتعرف الطالب على العناصر المكونة للسرد في النصوص العربية.
2- أن يعدد الطالب أنواع السرد العربي القديم في التراث العربي ويميز بينها ويختبر نماذج عنها.
3- أن يستخرج الطالب خصائص النمط السردي من النصوص التراثية.
4- أن يستنتج جماليات السرد العربي القديم وفق خصائصه البنائية والموضوعية من النصوص السردية.

يتعلق هذا المقياس بالآداب العالمية المعاصرة وأدبيتها.

يدرس الطلبة مواضيع مختلفة مثل : مفهوم الاداب العالمية و خصائصها، الخلفية الفكرية للاداب العالمية المعاصرة، واهم التيارات الفلسفية للعصر من الدادية والسريالية والوجودية وغيرها.مع دراسة مدونات عالمية معاصرة.

 منهجية البحث الأدبي من بين أهم المواد التي يجب على كل باحث في مجال الأدب أن يكون ملمًّا بها، باعتبارها تعمل على بيان وتوضيح خطوات البحث العلمي، تلك الخطوات التي لا يخلو منها أي بحث سليم، فالباحث ملزم ومقيد بمجموعة من الإجراءات والآليات، منها ما تعلّق بالمنهجية كالعناصر الضرورية والموجودة في كل بحث من مقدمة وعرض وخاتمة، ومنها ما يتعلق بالمنهج (توظيف مفاهيم مستمدة من نظرية ما في تحليل الظاهرة قيد الدراسة)، وكل هذا بهدف الحصول على نتائج موثوقة يمكن الإستفادة منها في تقديم خدمة للحقل المعرفي والمجتمع.
أهداف التعليم 
- قيام الطالب بإستعادة المعلومات المتعلقة بالمفاهيم النظرية والمرتبطة بموضوع منهجية البحث الأدبي 
- معرفة الطالب لآليات وإجراءات تطبيق مناهج البحث الأدبي 
- معرفة الطالب لخطوات إنجاز بحوثه ومذكرة تخرجه وفق المنهج الذي يفرضه موضوع البحث
- يقوم الطالب بإنجاز بحث سليم من الناحية المنهجية يحرص فيه على استخدام منهج محدد من مناهج البحث الأدبي

Engg

English for Literary Studies

This module introduces third-year students in Literary Studies to the specialized use of English in the analysis and discussion of literary texts. It focuses on essential literary terminology, genres, and critical approaches, helping students read, interpret, and write about literature in English. The course combines linguistic practice with literary appreciation, encouraging comparative perspectives between Arabic and English literatures. By the end of the module, students will be able to use English effectively as a tool for literary analysis and academic expression

الأدب الصوفي هو نصوص أدبية سواء كانت شعرية أو نثرية تعبر عن الافكار الصوفية وتدافع عنها، وتتميز بالتركيز على الجوانب الروحانية، والعشق الإلهي والزهد والتقرب إلى الله.

يعتمد هذا الأدب على الإشارة والرمزية بدلا من اللغة المباشرة وله اثر بالغ في الادب العربي بصفة عامة

أهداف الأدب الصوفي

يهدف مقياس الأدب الصوفي إلى محاولة تقريب مفهومه وكيف نشأ للطالب

  • التعرف على بعض المصطلحات الصوفية المعروفة مثل:
  • وحدة الوجود 
  • الحلول والاتحاد
  • الحب الإلهي
  • يتعرف على الرمز الصوفي وكيفية توظيفه 
  • التعرف على الاثر الصوفي على الأدب العربي الحديث والمعاصر

يهدف المقياس إلى:

1- التعرف على خصائص النص السردي العربي الحديث والمعاصر

-2 إطلاع الطالب على إمكانات التأصيل لبعض أشكال السرود العربية الحديثة والمعاصرة

-3 التعرف على خصائص البنى والمضامين السردية العربية الحديثة والمعاصرة

-4 تمكين الطالب أكثر من تصنيف الأعمال السردية بالنظر إلى خصائصها الفنية

-5 تدريب الطالب أكثر على كيفيات استخدام آليات المنهج السردي في استنطاق النصوص

-6 الكشف عن دلالات بعض البنى النصية التي تزخر بها الخزانة السردية العربية الحديثة والمعاصرة

-7 التعرف على أعلام السرد العربي الحديث والمعاصر.

تهدف محاضرات الأدب العربي والاستشراق إلى تمكين الطلاب من فهم التأثير المتبادل بين الأدب العربي والجهود الاستشراقية، والاطلاع على جهود المستشرقين في دراسة تراثنا الادبي وتسليط الضوء على أنواعه ومميزات كل نوع، كما ييقف الطلاب على أهمية الدراسات الاستشراقية في حفظ الأدب العربي وتيسير فهمه في سياقات مختلفة

الأهداف الرئيسية للمقياس:

·         فهم العلاقة بين الأدب والاستشراق: 

يهدف المقرر إلى أن يدرك الطلاب التأثير الذي أحدثته الحركة الاستشراقية في مختلف فروع اللغة والأدب العربي، وكيف أثرت في الحركة النقدية العربية. 

·         دراسة الأدب العربي بعمق: 

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالخصائص المميزة للأدب العربي بشقّيه الشعري والنثري، وتشجيعهم على قراءة الكتب الأدبية ودراسة مؤلفيها وأساليبهم. 

·         تطوير المهارات التحليلية والنقدية: 

يسعى المقرر لتنمية الجانب المنهجي والتحليلي لدى الطالب من خلال الدراسة التطبيقية لنماذج مختارة من الأدب العربي، مما يسمح له بتطوير قدراته في قراءة النصوص وتحليلها. 

·         فهم الدور الحفظي للدراسات الاستشراقية: 

تُظهر الدراسات الاستشراقية اهتمامًا كبيرًا بالأدب العربي عبر عصوره، وساهمت في حفظ الكثير من النصوص الأدبية من الضياع، وذلك بتطبيق مناهج وأساليب علمية في دراستها. 

·         التعرف على الخلفيات والمرجعيات الثقافية: 

يهدف المقرر إلى توفير فهم عميق للخلفيات الفكرية والمرجعيات التي انبثقت منها الدراسات الاستشراقية حول الأدب العربي، مما يساعد على فهم أعمق لهذا المقياس.