السداسي الأول: وحدة التّعليم الاستكشافية

مادّة: علوم القرآن

المعامل: 01

الرصيد: 01

تعريفات: أهمية القرآن وعلومه في الدّراسات اللّغوية والأدبية

01

تاريخ القرآن: 1- نزول القرآن، بدايات الوحي، التّنجيم

02

2- مراحل جمع القرآن، معايير ترتيب سور وآيات القرآن (وقفية أم اجتهادية)

03

مكوّنات النّص القرآني:1- اللّفظة، العبارة، الآية، السورة

04

2- القصة القرآنية، خصائصها، أهدافها

05

سياقات النّص القرآني: 1- السياق السببي: أسباب النّزول

06

سياقات النّص القرآني: 2- سياق المكان: المكّي والمدني

07

3- السياق التّراتبي: أول وآخر ما نزل، النّاسخ والمنسوخ

08

4- السياق التّداولي: (القراءات القرآنية؛ مفهومها، أنواعها، الحكمة منها)

09

مناهج التّفسير ونقدها: 1- معنى التّفسير والتّأويل والشرح، شروط المفسّر(العلمية والذّاتية)، تاريخ التّفسير، (في عهد الصحابة، والتّابعين، وعصر التّدوين)

10

2- التّفسير بالمأثور: خصائصه، أعلامه، نقده. التّفسير بالرأي: أعلامه، نقده

11

3- التّفسير اللغوي: خصائصه، أعلامه، نقده

12

4- التّفسير البياني والأدبي: خصائصه، أعلامه، نقده

13

الإعجاز القرآني: 1-الإعجاز اللّغوي والبياني

14

2- الإعجاز الإخباري والتّشريعي

15

الهدف من تدريس هذا المقياس هو تمكين الطالب من الاطلاع على أهم المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالبحث وتقنياته المتمثلة في مجموع الأساليب والطرق والأدوات العلمية التي يستعان بها لإنجاز بحث، مع التركيز على تحديد إشكالية البحث والجوانب الشكلية والمنهجية السليمة الواجب اتباعها لإنجاز بحث علمي أكاديمي. 

يعدّ النقد الأدبي القديم لبنة أساسية في تشكيل الوعي الأدبي لدى طالب السنة الأولى  من الطور الأول الجامعي ، فيبدأ مساره الدراسي باستيعاب الأسس الجمالية والفكرية التي نشأ عليها الذوق العربي ، ويكتسب براعة أدبية تؤهله لاكتشاف جيّد الإبداع من الكلام العادي المتداول بين عامة الناس ، ولأن طالب السنة الأولى ألف الحفظ من أجل التميّز بين أقرانه بعلامة في الاختبار ، لم يُؤهّل للنقد ؛ ولهذا فإن وزارة التعليم العالي قد قدّمت محاضرات جمعت بين المعرفة والملاحظة والتحليل  بدءا من عصر ماقبل الإسلام  يتعرف من خلالها  الطالب على الإرهاصات الأولى لتشكّل الوعي النقدي عند الشعراء كالنابغة الذبياني  وأم جندب وامرئ القيس  ثم ينتقل إلى محطات شحذت الدارسين سواء بالتكوين الذاتي أو المثاقفة  فسنّوا أفكار نقدية  سار على نهجها الشعراء وقدّموا مصنّفات نقدية مازالت شاهدة على عبقرياتهم ، وحتى نترك قليلا من التشويق لمذاكرة ومتابعة المحاضرات  نطلب منكم أن تعيشوا لحظاتها سواء في المدرج أو بين دفات الكتب التراثية

مقياس البلاغة العربية ركيزة معرفية أساسية لطلبة السنة الأولى جذع مشترك، إذ يسهم في صقل قدراتهم اللغوية والبيانية، وتنمية مهاراتهم في فهم النصوص الأدبية وتحليلها بمنهج علمي رصين.

يتناول المقياس مفهوم البلاغة ونشأتها وتطورها وفروعها، مع إبراز أثر الفرق الكلامية في تأسيس مبادئها، ثم يعرّف الطلبة بأبرز موضوعاتها مثل الأساليب الخبرية والإنشائية، والتقديم والتأخير، والفصل والوصل، والحقيقة والمجاز، إضافة إلى فنون البيان والبديع كالتشبيه والاستعارة والكناية، والمطابقة والمقابلة، والسجع والجناس، وأسلوب القصر والتورية.

ويهدف هذا المقياس إلى تنمية الذوق البلاغي لدى الطالب، وتمكينه من توظيف أدوات البلاغة في قراءة النصوص وتحليلها، وترسيخ صلته بالتراث العربي وتعزيز قدراته النقدية والإبداعية