يتناول مقياس منهجية البحث وتقنياته اهم العناصر المنهجية بداية بالمعرض إلى خطوات البحث العلمي من خلال الاطلاع على خطوة اختيار الموضوع ثم الإشكالية والقراءات وبناء الفرضيات وخطوة اختيار المنهج واختيار مجتمع البحث واختيار العينة وصولا إلى الاطلاع إلى تقنيات البحث بداية بالملاحظة والاستبيان والمقابلة وتحليل المحتوى

Objectives of English Lectures for Master One Sociology Students

1. Understand Sociological Concepts in English

  • To help students learn key theories and ideas about work, organizations, and society through English-language materials.

  • To develop the ability to discuss and explain sociological concepts using appropriate academic English.

2. Improve Academic English Competence

  • To help students better read, comprehend, and analyze academic texts related to sociology.

  • To expand students’ vocabulary and expressions commonly used in the social sciences.

3. Develop Communication and Research Skills in English

  • To enable students to write short reports and presentations on sociological topics in clear and correct English.

  • To encourage students to use English for discussing research findings and sharing sociological ideas.

تهدف المادة إلى دراسة سلوك الجماعات داخل التنظيمات، وأهم محددات هذا السلوك والوقوف على نشأة علم الاجتماع الصناعي وتطوره ، بالاضافة إلى التعرف على الظواهر التنظيمية ضمن سياق النظريات الكلاسيكية والمعاصرة في علم اجتماع تنظيم وعمل

يهدف مقياس "البرمجة والذكاء الاصطناعي" إلى بناء جسر معرفي بين العلوم الاجتماعية والتطورات التكنولوجية المتسارعة. لم يعد الذكاء الاصطناعي مجرد مفهوم تقني بحت، بل أصبح قوة مؤثرة تعيد تشكيل الظواهر النفسية، الاجتماعية، والتنظيمية.

هذا المقياس ليس مصممًا لتحويل الطالب إلى مبرمج محترف، بل لتزويده بثقافة رقمية (Digital Literacy) تمكنه من فهم "لغة العصر" الجديدة. سيتعلم الطالب كيف "تفكر" الآلات، وكيف تتعلم من البيانات، وكيف يمكن تسخير هذه القدرات كأدوات بحثية وتشخيصية وتطبيقية قوية في مجاله. سنركز على "ماذا ولماذا" أكثر من "كيف"، مع تبسيط المفاهيم التقنية المعقدة وربطها مباشرةً بإشكاليات وتطبيقات من صميم تخصص علم الاجتماع.

يدرس علم النفس الاجتماعي للعمل كيفية تأثير العوامل الاجتماعية، وديناميكيات المجموعة، والتصورات والسلوكيات الفردية
على بيئة العمل وموظفيها. ويتناول هذا المجال مواضيع مثل التأثير الاجتماعي، والمواقف، والتحفيز، والقيادة،
والعلاقات الشخصية، بهدف حل مشاكل العمل الواقعية، تحس
ين رفاهية الموظفين وإنتاجية المؤسسة.

تهدف المادة إلى تقديم تعريف للطالب بعلم اجتماع التنمية من خلال عرض شبه مفصل لأهم المفاهيم المتعلقة بالعلم وذلك للوصول إلى فهم لمعنى التنمية بشكل  عام وعلم اجتماع التنمية بشكل خاص.كما تقدم هذه المادة للطالب فكرة عامة حول أهم المدارس والنظريات التنموية مع إعطاء أمثلة من الدول النامية والسائر في طريق النمو والتي نجحت في تحقيق التنمية في مجتمعاتها 

 

تسعى المؤسسات الى بناء وتعزيز علاقات إيجابية مع جمهورها المتنوع، الذي يشمل العملاء والموظفين والمستثمرين والإعلام والمجتمع. من خلال استراتيجيات  وانشطة العلاقات العامة والتي تهدف الى تحسين صورتها، وإدارة التواصل بفعالية، وتعزيز الثقة والمصداقية، وبناء جسر تواصل مستمر، مما يدعم تحقيق أهداف المؤسسة ونجاحها على المدى الطويل. لذلك نسعى من خلال هذه المادة الى التعرف على هذا النشاط الهام في المؤسسات، وكيفية التحكم به للوصول الى النتائج المرجوة.

 لقد أولى القائمين على تسيير المؤسسات أهمية كبيرة في تسيير وتطوير إدارة الموارد البشرية وذلك من خلال تطبيق مختلف المخططات التسييرية والتنموية للمؤسسة إذ أصبحت لها مكانة هامة داخل الهيكل التنظيمي، بحيث تعتبر إدارة الموارد البشرية من الإدارات الرئيسية التي تهتم بتصميم سياسة وإستراتيجية تسيير وتطوير مواردها البشرية ،ووعيا منها _أي إدارة الموارد البشرية_ أن الموارد ذات الكفاءات الأفضل لا تأتي صدفة إلا بالتخطيط السليم والتنفيذ المحكم لوظائف خطة تنمية الموارد البشرية وهذا عن طريق جملة من العمليات والتي تمارسها في البحث عن أفضل المصادر للحصول على الأفراد عن طريق توظيفهم بعد عملية اختيارهم ثم تدريبهم مرورا إلي تقييم أدائهم وهذا من أجل تحقيق الأداء الجيد والفعالية ووضع سياسات وبرامج تساعد علي تحسين أداء  للعاملين