تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب والباحث تاريخ بلاد المغرب في العصر الوسيط بداية من الفتح الإسلامي إلى سقوط الدولة الزيانية

Objectives of English Lectures for Master One Modern History Students

1. Understand Historical Concepts in English

  • To help students learn and discuss key events, movements, and figures in modern history through English-language materials.

  • To develop the ability to explain historical concepts, causes, and consequences using appropriate academic English.

2. Improve Academic English Competence

  • To help students read, comprehend, and analyze short academic texts related to modern history.

  • To expand students’ vocabulary and expressions commonly used in historical and cultural studies.

3. Develop Communication and Research Skills in English

  • To enable students to write short summaries, paragraphs, and presentations on modern historical topics in clear and correct English.

  • To encourage students to use English for describing, comparing, and discussing historical periods, figures, and events.

-       يهدف هذا المقياس إلى :  تعريف الطالب بمختلف المدارس والمناهج التاريخية، لتتشكل لديه رؤية واضحة عن هذا الحقل المنهجي والمعرفي، وكسب القدرة على توظيفها في العمل البحثي.

-       تكوين الطالب في هذا المجال يعد استمرارا لما اكتسبه من معرفة بالمناهج والمدارس التاريخية في مرحلة التدرج.

يهدف هذا المقياس الى :-التعرف  على تاريخ النشاط الاقتصادي لا سيما ما تعلق منه بالنشاط الفلاحي.

-التعرف  على وضعية الأرض وأشكال ملكيتها وفق أحكام الشريعة.

-التعرف  على النشاطات المرتبطة بالنشاط الفلاحي.

-التعرف على مصادر المياه في الغرب الإسلامي وأنظمة الري.

-التعرف  على الكوارث الطبيعية والمشاكل السياسية والأمنية المؤثرة في النشاط الزراعي.

-التعرف على النشاط الرعوي وطرق ممارسته وأهم القبائل الرعوية في بلاد الغرب الإسلامي.

عرفت بلاد المغرب الإسلامي مع نهاية القرن الأول وبدايات القرن الثاني الهجريين ظهور بعض المذاهب الخارجية كالصفرية والإباضية ،بالإضافة إلى المذهب الإسماعيلي الذي تعزز مع أواخر القرن الثالث الهجري /9م،كما تمكنت هذه المذاهب من إقامة كيانات سياسية ذات الصبغة المذهبية كدولة بني مدرار الصفرية بسجلماسة ،والدولة الرستمية الإباضية بتيهرت من المغرب الأوسط ،والدولة الفاطمية بالمهدية من بلاد المغرب الإسلامي .
 
 

تهدف مادة البرمجة والذكاء الاصطناعي إلى إكساب الطلبة مجموعة من المعارف والخبرات تمكنهم من التحكم في آليات البرمجة الأساسية، وتساعدهم في تحسين استخدام البرمجيات والنظم المختلفة وتوظيفها في البحوث التاريخية، كما ستساهم المادة في تعزيز مكتسبات الطلبة في مجال الذكاء الاصطناعي.

1.    يكتسب الطالب من خلال هذه المادة معارف في تاريخ العلوم التي تشكل أهم أسس التاريخ الحضاري.

2.    رصد علمي ودقيق لتاريخ العلوم في بلاد المغرب الإسلامي ووضعها في السياق العام المتعلق بتاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية وفي الحضارات الإنسانية.

يعتبر مقياس الاستشراق أحد المقاييس الهامة في تخصص تاريخ الغرب الإسلامي باعتبار الاستشراق ظاهرة ثقافية لها مكانة هامة ومرموقة في الحياة الإنسانية عامة وفي الحياة العربية والإسلامية خاصة. وقد اخذ مكانا مهما في مجال العلاقات بين الشرق والغرب.

وسيتعرف الطالب على ظاهرة الاستشراق وابعادها وأهدافهاـ خاصة ما يتعلق بالمغرب الإسلامي وما كتبه المستشرقين عن هذه البلدان خلال الفترة الوسيطة.

    " الحضارة غاية العمران، ونهاية عمره ومؤذنة بفساده".   

 يهتم هذا المقياس بدراسة الماضي العمراني لبلاد الغرب الإسلامي والتعريف بأهم المعالم العمرانية التي شيدت بعد  الفتح الإسلامي حتى بدايات  العصر الحديث .

ويهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بــ:

      - أهم المنشئات العمرانية في الغرب الإسلامي

- اكتساب المعارف الأساسية للعمران الإسلامي والقواعد المنظمة له

             

يندرج مقياس مصادر تاريخ الغرب الإسلامي ضمن وحدات التعليم المنهجية ،ويهدف إلى  تعريف الطالب بمصادر المادة المعرفية على تنوع حقولها، مع تمكينه من توظيف نصوص ومعطيات هذه المصادر في الكتابة التاريخية للغرب الإسلامي، كما يكون الطالب قادرا على التفريق بين المصدر والمرجع، وعلى تصنيفها إقليميا ومعرفيا                      .