يهدف الموضوع إلى تزويد الطالب أو المتعلم بفهم شامل حول كيفية اختيار الموظفين وتوظيفهم بشكل علمي ومنهجي، حيث لا يقتصر على الجانب الأكاديمي النظري، بل يهدف إلى إعداد الطالب ليكون قادرًا على الممارسة المهنية في مجال الموارد البشرية، من خلال أدوات وتقنيات تساعد المؤسسات على اختيار أفضل الكفاءات وضمان استقرارها ونجاحها.
The subject aims to provide the student or learner with a comprehensive understanding of how to select and recruit employees in a scientific and systematic manner. It does not limit itself to the theoretical academic aspect,but rather seeks to prepare the student to be capable of professional practice in the field of human resources, through tools and techniques that help institutions select the best talents and ensure their stability and success.
مقياس تسيير المسارات المهنية هو مقياس يُركز على بناء مسار وظيفي يتوافق مع استعدادات الموظف وكفاءاته وتطلعاته، بينما يحقق أهداف المنظمة. ويتضمن تحديد مراحل التقدم الوظيفي والتطويرات اللازمة، مما يهدف إلى تحقيق المنفعة المتبادلة بين الموظف والمؤسسة، موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر علم النفس تنظيم وعمل وتسيير الموارد البشرية
مساق نظريات التنظيم عبارة عن مقرر تعليمي ضمن الوحدات الأساسية موجه لطلبة السنة الثانية ماستر علم النفس العمل والتنظيم وإدارة الموارد البشرية، يهدف إلى تمكين الطالب من التعرف على أهم النظريات التي تناولت طبيعة التنظيم، وسلوك الأفراد داخله، ضمن جماعات العمل الرسمية وغير الرسمية، وذلك من خلال تسليط الضوء على مراحل تطور الفكر الإداري والتنظيمي من المدرسة الكلاسيكية إلى النظريات الحديثة، في سياق تسلسلي يساعد الطالب على فهم السلوك التنظيمي من وجهة كل مدرسة أو مدخل نظري.
فهذا المساق سيمكن الطالب من تكوين قاعدة معرفية علمية تساعده على تحليل الظواهر التنظيمية، وتفسيرها في سياقها السيكوتنظيمي، وتطبيق مبادئ وأسس تلك النظريات في تحليل السلوك التنظيمي، مما يؤهله لفهم علاقة الفرد والمنظمة.
يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من التعرف على أهم الأخطار النفسية في بيئة العمل ومعرفة طرق إدارة الأخطار النفسية الاجتماعية في العمل، وهو مقياس أساسي يفترض فيه أن يكون الطالب على دراية بالمبادئ الأساسية حول الصحة النفسية والسلامة المهنية للعامل باعتبارهما معيارين أساسين في قياس جودة الحياة الوظيفية.
برنامج spssمن البرامج الإحصائية المهمة يحتوي على مجموعة حزم إحصائية تستخدم لتحليل البيانات الرقمية حيث يساعد الباحثين في إدخال بياناتهم المجمعة من الاستبيانات والمقابلات ثم باستخدام أدواته يتم تحليلها وتقديم نتائج رقمية دقيقة من شأنها أن تصف وتفسر الظاهرة النفسية في مجال العمل وتعميمها على المجتمع البحثي كما يعتمد البرنامج على ضرورة الالمام المسبق من طرف الطالب بأساسيات الإحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي.
وقد برمج هذا المقياس لطلبة السنة الثانية ماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية وهذا نظرا للحاجة الماسة لتحليل نتائج الدراسات التي سيقوم بها الطالب لنيل شهادة الماستر .
ونهدف من خلال هذا المقياس الى:
- فهم البرنامج وكل أدواته الأساسية.
- القدرة على تفريغ البيانات المجمعة من خلال أدوات جمع البيانات.
- القدرة على تحليل البيانات من خلال قوائم البرنامج .
- التعلم على كيفية قراءة نتائج مخرجات البرنامج .
- القدرة على تفسير النتائج .
- القدرة على تعميم نتائج الدراسة على المجتمع الاحصائي.
ان التدريب يعد عنصرًا أساسيًا في تطوير الـقدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات. فهو يساهم في تحـقيق التقدم الشخصي والمهني، ويعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات، ويساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأمم. يعتبر التدريب عمـلية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهـارات وتطوير القـدرات الفردية.
لقد وجدت الإدارة العمومية لتحقيق الأهداف المسطرة ،وإذا غابت عنها هذه الأهداف تصبح بلا غاية ،وبالتالي لا قيمة لوجودها علي الإطلاق.
ولكي تحافظ هذه الإدارة علي كيانها كان من الضروري أن تربط بين اداءات موظفيها والمعايير أو المستويات التي وضعتها كأهداف وذلك من خلال معرفتها لمستوى أدائهم ،وكي نتمكن من وضع سياسات مناسبة تساعدها في تحديد مستوي الدقة والجودة في الكم والكيف.
فالأداء إذن هو احد المقاييس المعتمدة عليها للحكم علي مدي فعالية الموظف والإدارة معا،والذي سوف نحاول تناوله بالدراسة من كل الجوانب الممكنة:
تعريفه ،أهميته،نظرياته،.....الخ.
مقياس المقاولا تية ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، يهدف إلى تزويد طلبة ماستر علم النفس التنظيم و العمل و تسيير الموارد البشرية بالمعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة لفهم روح المقاولاتية وأهميتها ، يتناول المقياس مفاهيم المقاولاتية، نشأتها، ونظرياتها المختلفة، مع تحليل واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ودورها في النشاط الاقتصادي، والخطوات اللازمة لإنجاز مؤسسة ناشئة كما يستعرض المقرر التعليم المقاولاتي وأساليب تعزيز روح المبادرة لدى الطلبة، ويعرّفهم على الاستراتيجيات البيداغوجية المختلفة