The English Language is designed to assess the overall English language skills of first-year master’s students in Clinical Psychology. It evaluates students’ abilities in understanding, speaking, reading, and writing English within an academic and professional context. The scale aims to measure linguistic competence necessary for effective communication, comprehension of psychological literature, and participation in clinical discussions in English.

Objective of the Scale:
The main objective of this assessment is to identify the students’ level of English proficiency and to determine areas that require improvement for better academic performance and professional communication in the field of clinical psychology.

Duration:
1 hour and 30 minutes (1h30)

Target Group:
First-year Master’s students in Clinical Psychology

teacher :chibani hadjira

email:assinetmounina@yahoo.com

تقديم المقياس

يشير مصطلح "علم النفس المرضي وعيادة الطفل والمراهق" إلى تخصص دقيق ضمن علم النفس العيادي (الإكلينيكي) يركز على دراسة وتقييم وتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلتي الطفولة والمراهقة.

🎯 الأهداف العامة

1) اكتساب معارف حول مسار النمو النفسي لدى الطفل والمراهق

2) . تمكين الطالب من الناحية النظرية

3) تشخيص الاضطرابات النفسية، العقلية والسلوكية لدى الطفل والمراهق

4) الإحاطة بمفاهيم عيادة الطفل والمراهق

👥 الفئة المستهدفة

طلبة السنة الأولى ماستر – تخصص علم النفس العيادي.

يندرج مقرر إحصاء وتحليل المعطيات ضمن مقررات وحدة التعليم المنهجي للسنة الأولى ماستر علم النفس العيادي - السداسي الأول، والهدف من هذا المقرر هو إكساب الطالب المهارات الأساسية في استخدام المنهج الإحصائي الإستدلالي في إجراء البحوث النفسية والاجتماعية، وذلك من خلال اكتساب الطالب القدرة على جمع البيانات، وعرضها، ووصفها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لها.

يهدف المقياس الى التعرف على اساسيات  التكفل النفسي الأولي بالمضطرب نفسيا أثناء الكوراث والأزمات والتمهيد لتطبيق البرتكول العلاجي النفسي المناسب

مقياس اختبارات الفعالية العقلية هو مقياس سداسي ينتمي إلى وحدة التعليم المنهجية، موجه إلى طلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس العيادي، الحجم الساعي للمقياس 45 ساعة بمعدل ساعة ونصف محاضرة وساعة ونصف أعمال موجهة، يهدف المقياس إلى التعرف على أهم نظريات الذكاء، وأهم اختبارات الفعالية العقلية واختبارات القدرات العقلية وكذا التدريب على تطبيق وتحليل مجموعة من اختبارات الفعالية العقلية.

تقديم المقياس

يمكن المحتوى المحيّن للمقياس الطلبة من الانتقال من مدخل تأسيسي يذكّر بالمفاهيم الأساسية ويعرض السياق الوبائي والمقاربات التشخيصية المعتمدة على الوصفيات العالمية (DSM وCIM)، إلى اعتماد الدليل التشخيصي الديناميكي (PDM-2) كمقاربة سيكودينامية لفهم الاضطرابات النفسية لدى الراشد والمسن.

🎯 الأهداف العامة

  • فهم المفاهيم الأساسية المرتبطة بعلم النفس المرضي لدى الراشد والمسن.

  • التمييز بين مختلف التنظيمات السيكومرضية.

  • التعرف على الأقطاب السيكومرضية لدى الراشد والمسن استنادًا إلى دلائل التشخيص (DSM، ICD ، PDM).

👥 الفئة المستهدفة

طلبة السنة الأولى ماستر – تخصص علم النفس العيادي.

من خلال مقياس سيكولوجية الأشخاص في وضعية إعاقة سيتعرف الطالب على:

.وجهات النظر المختلفة في الإعاقة
. التعرف على االحتياجات المختلفة لكل وضعية إعاقة 
.أساليب التكفل و الدمج االجتماعي و المهني و األكاديمي للمعاق

يهدف مقياس الإطارات النظرية المفسّرة للاضطرابات النفسية إلى تمكين طلبة ماستر 1 علم النفس العيادي من الإلمام بمختلف النظريات والمدارس النفسية التي تناولت تفسير نشأة الاضطرابات النفسية وتطورها. يوفّر المقياس إطارًا معرفيًا لفهم تطور تفسير الاضطرابات عبر التاريخ، بدءًا من المفاهيم التقليدية وصولًا إلى المقاربات المعاصرة. كما يتيح التعرّف إلى مفاهيم أساسية مثل العادي والمرضي، وطبيعة الاضطرابات النفسية، ويعرّف الطلبة بأهم المقاربات النظرية: التحليلية، الإنسانية، الجشطالتية، السلوكية والسلوكية الحديثة، المعرفية والسلوكية المعرفية، إضافة إلى نظرية التواصل والنظرية النسقية، والنظرية السيكوسوماتية، والمقاربات النورو-فيزيولوجية والعصبية. يركّز المقياس أيضًا على تطوير القدرة النقدية للطالب من خلال دراسة مقارنة وقراءة نقدية لهذه النظريات، مما يعزز كفاءته في تفسير الحالات الإكلينيكية من منطلقات متعددة، ويساعده على تبنّي المنظور التكاملي لفهم الاضطرابات النفسية بما يجمع بين العوامل النفسية، العصبية، والاجتماعية.