This course introduces students to essential English terminology, expressions, and academic skills used in the field of organizational and work psychology.
It aims to help students understand professional concepts, communicate effectively in workplace settings, and engage with academic literature written in English.
Course Objectives: 
    - Understand and use key vocabulary related to organizational and work psychology.
  • Develop reading skills to interpret academic articles and workplace documents.
  • Improve speaking skills for presentations, interviews, and professional communication.
target Group:Students of Third Year  of Organizational and Work Psychology.
duration & Teaching Time:  1 hour 30 minutes per session
  • Teaching format: Lectures + interactive activities
  • Schedule: Weekly session (1h30)
Teacher :Chibani hadjira
Email: assinetmounina:yahoo.com

مقياس تسيير المؤسسة، عبارة عن مقرر تعليمي موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس تنظيم عمل ، يهدف إلى تمكين الطالب من التعرف على الأسس النظرية والتطبيقية المتعلقة بتسيير المؤسسات، من خلال دراسة المبادئ العامة للإدارة والتنظيم، وفهم الآليات التي تقوم عليها عملية التسيير في مختلف أبعادها.

يسعى هذا المقياس إلى تزويد الطالب بالمعرفة العلمية حول وظائف المؤسسة، كالتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة، وكيفية تفاعل هذه الوظائف مع محيطها الداخلي والخارجي. كما يساعد الطالب على إدراك العلاقة بين التسيير الفعّال وتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية للمؤسسة، ويؤهله لفهم التحديات المرتبطة بالموارد البشرية والمادية والمالية.

إن هذا المقرر يتيح للطالب القدرة على تحليل واقع المؤسسات في ضوء النظريات الإدارية والسوسيولوجية، ويكسبه أدوات ومهارات أساسية لفهم دور التسيير في تطوير المجتمع وضمان استمرارية المؤسسات، مما يسهم في تكوين رصيد معرفي يمكّنه من مواصلة مساره الأكاديمي والبحثي في إطار علم الاجتماع والتنظيمات.

تهدف المادة الى دراسة سلوك الفرد داخل المنظمة من أجل تحقيق اداء وفعالية عالية، وذلك من خلال التعرف على النظريات المفسرة للسلوك التنظيمي،ومواضيع القيم ، الاتجاهات، الدافعية والحوافز، القيادة ، التغيير التنظيمي، الاتصال، المناخ وثقافة التنظيمية وديناميكية الجماعة

يُعدُّ مقياس "الوقاية والأمن في العمل" ركيزة أساسية ضمن تخصص علم النفس العمل والتنظيم، حيث يهدف إلى تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للصحة والسلامة المهنية في البيئات التنظيمية. يركز المقرر على تعريف الطالب بمفهوم الصحة والأمن في العمل، وتحليل التأثيرات السلبية للعوامل الفيزيائية المختلفة مثل الضوضاء، والإضاءة، والرطوبة، والحرارة، والاهتزاز، وكيفية مساهمتها في وقوع الحوادث. كما يتناول الأمراض المهنية بمختلف أشكالها، واستراتيجيات الوقاية منها. يمتد نطاق المادة ليشمل الجانب النفسي، حيث يستعرض استراتيجيات تعزيز الصحة النفسية في العمل، وأساليب تحقيق التوافق المهني وإدارة حالات سوء التوافق. يعزز المقرر الجانب التطبيقي من خلال توجيه الطلاب لإنجاز عروض ميدانية لتقييم واقع المؤسسات، والوقوف على أسباب حوادث العمل، وإيجاد السبل الكفيلة بتحسين ظروف الوقاية والأمن. يتم التقييم اعتماداً على التقويم المستمر والامتحانات النهائية، مما يضمن قياس شمولي للمعارف والمهارات المكتسبة.

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الثالثة ليسانس علم النفس عمل وتنظيم

مقياس الحكم الراشد واخلاقيات المهنة ومخاطر تعاطي المخدرات في العمل يتطرق لمجموعة من المفاهيم الجوهرية في تنظيم المجتمعات المعاصرة وتسيير المؤسسات الحديثة في إطار مقاربة شمولية تهدف الى ابراز الترابط والتكامل بين مبادئ الحكم الراشد وضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة والوعي بمخاطر تعاطي المخدرات في محيط العمل.

ويهدف مقياس الحكم الراشد واخلاقيات المهنة ومخاطر تعاطي المخدرات في العمل الى توعية الطالب وتثقيفه او تحسيسه بخطر الفساد والافعال الانحرافية بما فيها تعاطي المخدرات في الوسط المهني واكسابه معرفة متعلقة بالحكم الراشد واخلاقيات المهنة يمكن من خلالها ان يسهم في محاربة مختلف السلوكيات والافعال الانحرافية المنتشرة في الأوساط المهنية مما يعزز من جودة العمل ويحافظ على نزاهة الممارسات المهنية.

 الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة علم النفس العمل والتنظيم.