يمكن محتوى هذه المادة الطالب من تحديد موضوع البحث الاجتماعي وشروطه وخصائصه  والمناهج المعتمدة في البحث الاجتماعي وادواته البحث الاجتماعي ليتمكن الطالب على المدي البعيد من انجاز بحث اجتماعي بمستوى مذكرة ماستر كمذكة تحرج.

يعد مقياس الاحصاء الاستدلالي من المقاييس الاساسية في التكوين السوسيولوجي موجه لطلبة السنة الثانية علم الاجتماع ، اذ يمكن الطالب من الانتقال من الوصف الكمي للظواهر الاجتماعية الى تحليلها و استنتاج القوانين او العلاقات التي تحكمها و بالتالي هو مجموعة من الاختبارات الرياضية التي تسمح بتعمبم نتائج العينة على المجتمع الاصلي بالتحقق من الفرضيات البحثية بدرجة من  الثقة الاحصائية ، فمن خلال هذا المقياس يتعلم الطالب معاملات الارتباط المختلفة و اختبارات الفروق بين العلاقات  

Objectives of English Lectures for Second-Year Sociology Students

  1. Develop Academic English Skills

    • To improve students’ ability to read, understand, and analyze academic texts related to sociology.

    • To expand students’ academic vocabulary and expressions commonly used in the social sciences.

  2. Enhance Writing Competence

    • To enable students to write coherent paragraphs and short essays on sociological topics.

    • To help students use correct grammar, structure, and referencing in their academic writing.

  3. Strengthen Speaking and Communication Skills

    • To encourage students to discuss and present sociological ideas and issues confidently in English.

    • To improve pronunciation, fluency, and clarity when expressing opinions in discussions or presentations.

   مقاس التحليل السوسيولوجي لتاريخ الجزائر وحدة تعليم أساسية، موجهة لطلاب الصف الثاني تخصص علم الاجتماع

 يتطلع لدراسة تاريخ المجتمع الجزائري بنظرة سوسيولوجية، كما يستهدف الاطلاع على تاريخ المجتمع الجزائري الحديث والمعاصر، يسلط المجهر على أعمال الفاعلين  والسياسين والاجتماعين والباحثين في تلك الفترة الكولونيالية وما بعد الاستقلال جزائريين وأجانب يتناول المدارس السوسيولوجية والاتجاهات المتبناة  في فهم أنماط الانتاج وعلاقتها بالتاريخ 

تشير التنشئة الاجتماعية عموما إلى عملية التأثير الاجتماعي التي يكتسب من خلالها الشخص ثقافة أو ثقافة فرعية لمجموعته، وفي سياق اكتساب هذه العناصر الثقافية تتشكل ذات الفرد وشخصيته، لذلك تعالج التنشئة الاجتماعية مشكلتين مهمتين في الحياة الاجتماعية: مشكلة الاستمرارية المجتمعية ومشكلة التنمية الفردية.

يميل علم الاجتماع إلى التأكيد على الأخير أكثر من الأول، من خلال التركيز على تطوير الذات والهويات، واستيعاب الأدوار والدوافع والقيم، تشكلت وجهات النظر الاجتماعية حول التنشئة الاجتماعية إلى حد كبير من خلال توجهين نظريين رئيسيين: الهيكلية الوظيفية، التي تنظر إلى التنشئة الاجتماعية إلى حد كبير على أنها تعلم الأدوار الاجتماعيةوالتفاعلية الرمزية، التي تؤكد على تطوير الذات والهويات. تسترشد الأبحاث الحالية حول التنشئة الاجتماعية إلى حد كبير بنظرية التفاعل الرمزي، وتركز على عملية ونتائج التنشئة الاجتماعية عبر مسار الحياة حيث تحدث في سياقات محددة للتفاعل، وخاصة الأسرة والأقران والمدرسة ومكان العمل وإعدادات إعادة التنشئة الاجتماعية.

مقياس المخدرات والمجتمع هو مقياس موجهة لطلبة السنة الثانية علم الاجتماع،

يعنى هذا المقياس بدراسة ظاهرة المخدرات من منظور سوسيولوجي بالأساس مع الاستعانة بالمقاربات النفسية والقانونية والصحية، كما يهدف إلى فهم العلاقة بين الادمان وانتشار تعاطي المخدرات والتحولات التي طرأت على المجتمعات المعاصرة، بالاضافة إلى تحليل تبعات المخدرات على قيم المجتمع وثقافته.

عَدّ مقياس ميادين علم الاجتماع من المقاييس الأساسية في تكوين طلبة علم الاجتماع، حيث يهدف إلى تعريفهم بالتفرعات المختلفة لهذا العلم وتوضيح كيفية انتقاله من مجال نظري إلى حقول تطبيقية متخصصة. يتناول المقياس نشأة وتطور الميادين الفرعية لعلم الاجتماع مثل: علم الاجتماع التنطيم والعمل، علم الاجتماع التربية، علم الاجتماع السياسي، علم الاجتماع الحضري، علم الاجتماع الثقافي، علم اجتماع الجريمة والعقاب،  وغيرها.

يتيح هذا المقياس للطلبة فهم كيفية توظيف المناهج والنظريات السوسيولوجية في تفسير الظواهر الاجتماعية ضمن سياقاتها الخاصة، مع إبراز دور كل ميدان في معالجة قضايا المجتمع ومشكلاته. كما يهدف إلى تنمية قدرات الطالب على الربط بين النظرية والتطبيق، وفهم العلاقة بين ميادين علم الاجتماع وبقية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

من خلال هذا المقياس، يكتسب الطلبة:

  • معرفة شاملة بالحقول التطبيقية لعلم الاجتماع.

  • القدرة على تحليل الظواهر الاجتماعية في أبعادها المتعددة.

  • مهارة المقارنة بين الميادين المختلفة من حيث الموضوع، المنهج، والإشكالات.

  • استعداداً أكاديمياً ومنهجياً للبحث الميداني المتخصص.

وبذلك يمثل هذا المقياس لبنة أساسية لفهم التخصصات السوسيولوجية وتكوين الطالب الباحث القادر على دراسة المجتمع بمختلف تجلياته.

مقياس اعلام آلي: التدريب على مايكروسوفت وورد يندرج ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، المعامل 01، الرصيد 01، يهدف الى تمكين  طلبة السنة الثانية علم الإجتماع من تعلم مهارات استخدام برنامج كتابة النصوص وورد الذي يساعدهم على تحرير بحوثهم وكتابة اعمالهم العلمية بكل احترافية

في نهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على:

1)                      تعلم كيفية استخدام جهاز الإعلان الآلي.

2)                      تعلم برنامج معالج النصوص "وورد - Word"

يُعنى مقياس الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بدراسة الإنسان في سياقاته الاجتماعية والثقافية، مع التركيز على فهم البنى الاجتماعية والمؤسسات والعلاقات التي تشكل المجتمع. كما يستكشف الدور الحاسم للثقافة في توجيه السلوك الإنساني وصياغة المعاني الرمزية التي تميز التجمعات البشرية. يهتم المقياس بتحليل مجالات متعددة مثل البنى والنظم الاجتماعية، الجندر، الثقافة، اللغة، الدين والأسطورة المتعلقة بالإنسان في سياق اجتماعي وثقافي. كما يناقش الأطر المنهجية والنظريات الأنثروبولوجية الكبرى التي ساهمت في تطور هذا الحقل المعرفي، بدء من النظريات التطورية والانتشارية وصولاً إلى الوظيفية والبنيوية. ويختتم المقياس باستعراض أهم التحديات التي تواجه البحث الأنثرو_اجتماعي ثقافي من مأزق أخلاقي ومادي، ومشكلة التنوع الثقافي و التحيزات الشخصية للباحث. 

أستاذ المقياس : د. فريطاس مبارك