علم النفس المرضي هو العلم الذي يعني بالدراسة العلمية للسلوك الشاذ والأمراض العقلية والنفسية حيث يسمى علم نفس الشواذ لأنه يدرس السلوكات غير الطبيعية أو الشاذة فمصطلح علم النفس المرضي بشكل عام يشير إلى أنماط السلوك غير المتكيف والمشاكل السلوكية التي تتداخل مع جوانب التكيف، فهو عموما دراسة الانحراف عن الطبيعي أو اليومي في الوظائف السلوكية.
يهدف مقياس علم النفس المدرسي الموجه لطلبة السنة ثانية ليسانس علم النفس الى مساعدة الطالب على اكتساب العدة المفاهمية المرتبطة بمجال المتعلم في سياق السيرورى التعلمية من خلال التعرف على ماهية علم النفس المدرسي ومجالاته والمشكلات المدرسية ومختلف نظريات التعلم وصعوبات التعلم بالاضافة الى أدوار المختص النفسي المدرسي في عملية الفحص والتكفل النفسي في الوسط المدرسي.
This course is designed to enhance students’ linguistic and academic competence in English, with a special focus on psychological terminology and contexts. It aims to help psychology students understand, discuss, and write about psychological topics in English, while improving their general language skills. The course integrates reading, writing, listening, and speaking activities that are directly related to the field of psychology.
تقديم المقياس
يعتبر علم النفس النمو من الميادين الهامة في علم النفس، ذلك أنه يهتم بدراسة مراحل النمو التي يمر بها الكائن البشري منذ نشأته الأولى، كون أن مرحلة الطفولة مرحلة مهمة من العمر حيث تتشكل فيها المعالم العامة لشخصية الفرد والتي توجه حياته المستقبلية.
🎯 الأهداف العامة
يستهدف الجزء الأول من المقياس تمكين الطالب على استيعاب واستعمال المفاهيم الأساسية في علم النفس النمو والفروق الفردية ومعرفة خصائص ومطالب كل مرحلة من مراحل نمائية ومعرفة النظريات المفسرة للنمو العادي، معرفة مناهج البحث في علم نفس النّمو.
👥 الفئة المستهدفة
طلبة السنة ثانية - شعبة علم النفس
❓ماهية المقياس:
مادة القياس النفسي هي مجال علمي في علم النفس والتربية يهتم بنظرية وأدوات القياس الموضوعي للسمات النفسية غير الملاحظة مباشرة مثل الذكاء، الشخصية، والتحصيل الدراسي. تركز المادة على تصميم وتطبيق وتقنين الاختبارات والمقاييس النفسية، مع دراسة مبادئ صدقها وثباتها وخصائصها الإحصائية، وذلك لاستنتاج مستويات الأفراد في المتغيرات الكامنة.
🎯 الأهداف العامة
يتمكن الطالب من:
1)إدراك ماهية القياس النفسي وأهداف استخدامه في اختصاصه
2)القدرة على تصنيف الخواص+ القدرة على تحديد مستوى القياس
3)ادراكه لمعنى أداة قياس والتفريق بين أنواعها.
👥 الفئة المستهدفة
طلبة السنة ثانية - شعبة علم النفس
تقديم المقياس
يسمح مقياس منهجية و تقنيات البحث للطالب باكتساب المعارف و الأدوات التي تمكنه من ممارسة نشاط البحث العلمي في ميدان العلوم الاجتماعية، و إعداد مذكرة التخرج في نهاية تكوينه.
🎯 الأهداف العامة
يستهدف الجزء الأول من المقياس تمكين الطالب من التعرف على منهج و مناهج البحث العلمي، خطوات إعداد البحوث،مختلف أنواع العينة و أساليب المعاينة.
👥 الفئة المستهدفة
طلبة السنة ثانية - شعبة علم النفس
يُعد مقياس علم النفس الفيزيولوجي من المقررات الأساسية في تكوين طلبة السنة الثانية علم النفس، إذ يهدف إلى تزويدهم بالمعرفة العلمية حول الأسس البيولوجية والعصبية للسلوك الإنساني، يركّز المقياس على دراسة البنية التشريحية للجهاز العصبي ووظائفه الفيزيولوجية، ودور الغدد الصمّاء والهرمونات في تنظيم مختلف الوظائف السلوكية والانفعالية والمعرفية، كما يتناول العلاقة بين المناطق الدماغية المتخصّصة والعمليات العليا كالإدراك والانتباه والتعلّم والذاكرة والانفعالات، ما يسهم في تفسير الاضطرابات السلوكية والنفسية ذات المنشأ العصبي. ويتيح المقياس للطلبة التعرف على مفاهيم أساسية كالتكامل العصبي واللدونة العصبية والوتائر الحيوية، وفهم دورها في التعلّم والتكيّف، كما يعرّفهم بالتقنيات العلمية المستعملة في دراسة الدماغ كرسّام الدماغ الكهربائي وأساليب التصوير العصبي. ومن خلال دراسة هذه المحاور، يكتسب الطلبة القدرة على الربط بين البنية العصبية والوظائف السلوكية، وتطوير كفاءاتهم الأولية في التقييم النفسي العصبي. ويهدف المقياس في مجمله إلى ترسيخ الفهم العلمي للعلاقة المتبادلة بين الدماغ والسلوك، وإلى تمكين الطلبة من توظيف هذه المعرفة في مجالات البحث والدراسة النفسية.
الفئة المستهدفة:السنة الثانية علم النفس ليسانس
أستاذ المادة:د.وردة يحياوي
يهدف مقياس علم النفس الاجتماعي الى دراسة سلوك الفرد في إطار الجماعة ودراسة التفاعلات الحاصلة بين الفرد والجماعات التي ينتمي اليها، كما يهتم بدراسة الفرد في موقف الجماعة من حيث هو فرد في صلته بالآخرين والتركز على فهم أنماط السلوك، المواقف، الاتجاهات، والتمثلات الاجتماعية، إلى جانب تحليل عمليات التفاعل الاجتماعي.
ويسعى هذا المقياس الى تمكين الطالب من التعرف على مجالات واهتمامات علم النفس الاجتماعي كفرع من فروع علم النفس وإبراز مدى أهميته بالنسبة للتخصصات والفروع الأخرى، بالإضافة الى دراسة الفرد في وسطه الاجتماعي ومحاولة فهم علاقته ببيئته واهم العوامل والمحددات النفسية والاجتماعية المتحكمة في سلوكه ونمط شخصيته.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية علم النفس.
يقدّم هذا المقرر دراسة متكاملة لعملية الاتصال من منظور علم النفس، بوصفها تفاعلا معقّدا يجمع بين العمليات المعرفية والانفعالية والاجتماعية. كما يتناول المقياس أهم النظريات السيكولوجية والاتصالية (نظرية الأنساق، التحليل التفاعلي، السيبرنيتيك) ويوظّفها في تفسير ديناميكيات التفاعل الإنساني، مع التركيز على تطبيقات الاتصال في الممارسة النفسية، سواء في المجال العلاجي، الإرشادي، أو في بيئات العمل والتنظيم.
يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطلبة من الإلمام بالأسس النفسية والاجتماعية لعملية الاتصال وفهم خلفياتها النظرية، مع استيعاب أهم العمليات والعوامل المؤثرة في ديناميكيته، إضافة إلى التعرف على أبرز النظريات التفسيرية التي تسهم في تحليل وفهم آليات التواصل الإنساني ومظاهره المختلفة.
الفئة المستهدفة: سنة ثانية علم النفس ( ليسانس)
أستاذ المقياس : د. فريطاس مبارك