الأستاذ : دبي نواري
يعتبر الإشهار الوسيلة الأساسية والأكثر شيوعًا في الترويج للمنتجات والخدمات، فهو نشاط اتصالي واقتصادي واجتماعي يهدف إلى عرض المنتجات والترويج لها باستخدام أساليب متنوعة، بحيث يعتمد الإشهار على أساليب الإقناع والتكرار بهدف جذب انتباه الجمهور والتأثير في سلوكه، ويُمثل الإشهار قوة دافعة لتمييز المنظمات وتعزيز علاقتها بعملائها، وبناء صورة إيجابية عنها، بالإضافة إلى تعريف الجمهور المستهدف بمنتجاتها وخدماتها وجذبهم نحوها. كما يلعب الإشهار دورًا محوريًا في نقل الأفكار وتوجيه الآراء والمواقف نحو اتجاهات محددة.
و يسعى مقياس الاشهار وهو من وحدات التعليم الاساسية المقدم لطلبة السنة الثانية ماستر اتصال وعلاقات عامة، بما تتضمنه من محاضرات، إلى تزويد الطالب بالمعرفة النظرية المتعلقة بأصول الإشهار كنشاط اتصالي بالدرجة الأولى، وتلقينه المعارف والمهارات حول اساسيات الاشهار وفهم انواعه واستراتيجياته واساليبه وتطبيق حملة اعلانية وتحليل الرسالة والصورة الاشهارية، وكنشاط اقتصادي ضمن التسويق التجاري.
Title: English for Media, Communication, and Public Relations 2025-2026
Lecture (weekly hours): 1.5 hours
Instructor’s Name: Soudjoud Dris
Email: soudjouddenglish@gmail.com
Class Location: Online via Google Meet
Course Description:
This course provides students of Communication and Public Relations with the essential English language skills needed in their academic and professional fields. It helps them communicate effectively in basic media and PR contexts such as writing news, preparing advertisements, managing social media posts, and speaking in public.
المقياس مادة تطبيقية بالأساس تقوم بتوجيه الطلبة إلى الميدان مع التركيز على تمكينهم من توسيع فهم تطبيقات العلاقت العامة و تعريفم ببعض الحالات في الجزائر و التي تعرض ممارسات حية لحملات تسويقية عالجت قضايا محلية .
التّوصيف البيداغوجي للمقياس:
مقياس "إعداد مذكّرة"، هو مقياس موجَّه لفائدة طلبة السَّنة الثانية من الطَّور الثاني (ماستر) في تخصص اتصال وعلاقات عامّة، مبرمج في السداسي الثّالث، ذات وحدة تعليم منهجية، برصيد 04، وبمعامل 02، حسب البطاقة الوصفية المستلمة من طرف قسم علوم الإعلام والاتصال، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالمركز الجامعي بريكة.
الحصيلة المستهدفة:
§ تمكين الطالب من إعداد وتنفيذ بحث علمي بالمواصفات السليمة، خصوصًا مذكّرة التّخرج لهذا الموسم الجامعي 2024/ 2025.
§ تدريب الطّالب على كيفية تصميم وبناء تقنيات جمع البيانات والمعلومات الأكثر استخدامًا في ميدانه؛ كالملاحظة والاستمارة والمقابلة.
§ تدريب الطّالب على التّعامل مع المجتمع البحثي وكيفية اختيار العيّنة العلمية الأكثر ملاءمةً لمشروعه.
§ تدريب الطّالب على خلق وابتكار وإثارة إشكاليات علمية من عمق الميدان الذي يدرس ويبحث فيه.
§ مناقشة بعض البحوث العلمية وعرضها أمام الطّالب واستنتاج نقاط القوة والضعف فيها؛ نقاط القوة لتوطينها وتوظيفها والاستفادة منها، والضعف لتفادي الوقوع فيها.
§ تدريب الطّالب على هندسة البحث وإخراجه بالشّكل السّليم، مخ خلال خطة البحث وهيكلته.
يسهل هذا المقياس للطالب الحصول على معرفة دقيقة ومتقدمة في مجال الثقافة الاتصالية ،ويقدم
فهما أعمق لدور الثقافة الاتصالية في إستراتيجيات الاتصال للمؤسسة، وكذا توظيف العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة " اقتصادية كانت أو إدارية أو مرفق عام .
كما توجه اهتمامه في التفكير في مدى تعقيد العلاقة الموجودة بين الثقافة الاتصالية والصورة التي يتناقلها أعضا ء المؤسسة، بالإضافة إلى د راسة نشاط مديرية الاتصال ،التي من بين مهامها التركيز على وظيفة العلاقات العامة التي ترمي إلى تحسين الثقة والتفهم من جهة، ومن جهة أخرى تحسين العلاقات مع الجمهو ر.

مقياس إنتاج وإعداد مواد العلاقات العامة مقياس تعليمي يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة لتحليل وتصميم وتنفيذ مواد العلاقات العامة، التي تدعم المؤسسة ومن أهداف المقياس الأساسية تدريب الطلاب على إعداد منتجات اتصالية متميزة تخدم المؤسسة في بناء صورتها الذهنية الإيجابية، وتتضمن هذه المواد ماهو مكتوب وماهو سمعي وماهو مسموع ومرئي.

مقياس المقاولا تية ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، يهدف إلى تزويد طلبة ماستر اتصال وعلاقات عامة بالمعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة لفهم روح المقاولاتية وأهميتها في السياقات الاقتصادية والإعلامية، يتناول المقياس مفاهيم المقاولاتية، نشأتها، ونظرياتها المختلفة، مع تحليل واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ودورها في النشاط الاقتصادي، كما يستعرض المقرر التعليم المقاولاتي وأساليب تعزيز روح المبادرة لدى الطلبة، ويعرّفهم على الاستراتيجيات البيداغوجية المختلفة