يدرس هذا المقياس مسألة صناعة النفط في الوطن العربي في الفترة المعاصرة، بحيث يتعرف الطالب على الدول العربية النفطية في المشرق العربي وفي شمال افريقيا، ويكتشف ايضا حيثيات هذا الاكتشاف الذي جاء خلال الفترة الاستعمارية الاوروبية للوطن العربي، وبالتالي هيمنة الشركات الأوروبية على اكتشف واستخراج وتكرير النفط وتسعيره، وصولا الى فترة استقلال الدول العربية وتاسيس منظمة الأوبك وتأسيس شركات نفطية عربية وطنية، في محاولة لتحقيق الاستقلال النفطي عن الشركا ت الاستعمارية. 

The English lectures for Master Two Modern History students aim to help learners develop both their linguistic and academic competence within the field of history. The course seeks to enable students to understand and discuss key events, movements, and figures in modern history through English-language materials, while learning to express historical concepts, causes, and consequences using accurate and formal English. It also focuses on improving students’ ability to read, comprehend, and analyze academic texts related to modern history and to enrich their vocabulary with expressions commonly used in historical and cultural studies. Furthermore, the lectures aim to strengthen students’ communication and research skills by guiding them to write well-structured summaries, essays, and presentations on modern historical topics. By the end of the course, students are expected to use English effectively to describe, compare, and critically discuss historical periods, figures, and events in both written and spoken forms.

 
 
 
 
 

The English lectures for Master Two Modern History students aim to help learners develop both their linguistic and academic competence within the field of history. The course seeks to enable students to understand and discuss key events, movements, and figures in modern history through English-language materials, while learning to express historical concepts, causes, and consequences using accurate and formal English. It also focuses on improving students’ ability to read, comprehend, and analyze academic texts related to modern history and to enrich their vocabulary with expressions commonly used in historical and cultural studies. Furthermore, the lectures aim to strengthen students’ communication and research skills by guiding them to write well-structured summaries, essays, and presentations on modern historical topics. By the end of the course, students are expected to use English effectively to describe, compare, and critically discuss historical periods, figures, and events in both written and spoken forms.

 
 
 
 
 

يُعد مقياس المقاولاتية من المقاييس الحديثة التي تهدف إلى تنمية الفكر الإبداعي وروح المبادرة لدى طلبة التاريخ، من خلال تمكينهم من استثمار رصيدهم المعرفي والمنهجي في بناء مشاريع مهنية وثقافية ذات أثر اجتماعي واقتصادي. فالطالب المتخصص في التاريخ لا يُنظر إليه فقط كدارس للماضي، بل كفاعل قادر على تحويل المعارف التاريخية إلى موارد تنموية في مجالات متعددة مثل السياحة الثقافية، النشر التاريخي، حفظ التراث، وإدارة المواقع الأثرية.

يسعى هذا المقياس إلى تجسير العلاقة بين المعرفة التاريخية والمجال الاقتصادي والاجتماعي، عبر إدماج مبادئ ريادة الأعمال في الحقول الإنسانية، وتدريب الطلبة على تحويل الفكرة التاريخية إلى مشروع قابل للتطبيق يخدم التنمية المحلية ويُسهم في تثمين التراث المادي واللامادي للأمة. كما يشجع المقياس على اكتساب مهارات في التخطيط، إدارة المشاريع، الابتكار، واتخاذ القرار، بما يعزز قدرة خريجي التاريخ على الاندماج في سوق العمل من خلال خلق مشاريعهم الخاصة.

إنّ مقياس المقاولاتية لا يهدف فقط إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم النظرية لريادة الأعمال، بل يسعى إلى تغيير نمط التفكير الأكاديمي نحو تفكير مبادر ومبتكر، يربط بين الهوية التاريخية ومتطلبات التنمية المستدامة، ويغرس في الطالب روح المسؤولية الاجتماعية تجاه التراث والتاريخ الوطني.

د/بوعمامة فايزة

   يضم مقياس حلقات بحث مجموعة من المفاهيم الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مرحلة من مراحل البحث، والهدف من هذا المقياس تزويد الطالب بمعارف نظرية مرتبطة بمفاهيم البحث العلمي مما يجعل منه ممنهج أكاديميا في تفكيره وفي توجهاته العلمية.

تهدف هذه المادة التعليمية إلى تعريف الطالب بأهمية القضية الفلسطينية كقضية محورية في اهتمامات النخب والطلائع الشعبية والحركة الوطنية على اختلاف تياراتها وتوجهاتها ودور الجزائر في الصراع العربي الصهيوني، ودور الدبلوماسية الجزائرية في التعريف والدفاع عن القضية الفلسطينية.

تهدف الوحدة التعليمية إلى دراسة تاريخ المشرق العربي منذ 1945 من خلال الأحداث الكبرى التي طبعت المنطقة بطابع الصراع الدولي على الوطن العربي وخاصة المشرق العربي في إطار الحرب الباردة والصراع العربي الصهيوني من جهة، ومن جهة ثانية تمكين الطالب من إدراك الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية لمنطقة المشرق العربي بالنسبة للقوى الكبرى والتعرف على حركة التحرر العربية وعلى المخططات الاستعمارية لتركها بؤرة توتر دائمة ولضرب كل مشروع وحدوي للمنطقة.

الأفكار الوحدوية في المغرب العربي هي دعوة إلى تجاوز الخيار القطري في الكفاح المغاربي ضد الاستعمار و التنسيق من اجل تعميمه غبر كافة أقطار المغرب العربي و ذلك لتحقيق الاستقلال وإقامة مغرب عربي موحد، ومحاولة لتجاوز الخلافات والمشاكل السياسية القائمة بين أقطاره بعد الاستقلال لبناء مغرب عربي واحد و موحد.