Title: English for Media, Communication, and Public Relations 2025-2026
Lecture (weekly hours): 1.5 hours
Instructor’s Name: Soudjoud Dris
Email: soudjouddenglish@gmail.com
Class Location: Online via Google Meet
التّوصيف البيداغوجي للمقياس:
عـنوان الليـسانـس: جذع مشترك علوم إنسانية / شعبة علوم الإعلام و الاتصال
السداسي: الثالث - اسم الوحدة: المنهجية
اسم المادة: مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال1
الرصيد:3 - المعامل:2
أهداف التعليم:
§ التحكم في إجراء بحوث
§ التحكم في بناء الإطار المنهجي للدراسة
§ التعرف على الأطر المنهجية وكيفية استخدامها
المعارف المسبقة المطلوبة:
§ معرفة مدارس المنهجية
§ معرفة أنواع الدراسات
§ معرفة أنواع الأبحاث والمناهج
يعمل هذا المقياس على إكساب الطالب المهارات اللغوية اللازمة لدى الصحفي ، مع الاهتمام الخاص بمهارتي القراءة والاستماع بالاعتماد على نصوص مختارة تعالج معالجة تحليلية.
- تنمية القدرة على فهم اللغة مكتوبة ومسموعة.
- دراسة قواعد تركيب الجملة (القواعد النحوية) وقواعد تركيب الكلمة (القواعد الصرفية) دراسة وظيفية.
- تزويد الطالب بمجموعة من المفاهيم والمعارف المتصلة بالبلاغة العربية وعلم الأسلوب وموضوعات البلاغة الأساسية وأقسامها واصطلاحاتها وتطبيقاتها.
يهدف هذا المقياس إلى توجيه الطلبة لحقل السميائيات الاتصالية ، ومعرفة العلاقة بين السيميائية والعلوم الإنسانية الأخرى، خاصة الاتصال
وبمعنى مبسط شامل ومختصر فإن هذ المقياس يؤدي بالطلب إلى:
التعرف على طريقة آليات توليد معنى العلامات اللغوية و المرئية والتشكيلية والايقونية والمرئية في مختلف الأشكال الاتصالية ، كالصور الصحفية ، الصور الإشهارية ، النصوص والصور المتحركة و رمزية البلاطوهات، وحركات الممثلين وثقافة المجتمعات، اللباس، الحركات، الإشهار، الملصقات ، القصص المصورة، هوية للعلامة التجارية....
وذلك لأن هذا المقياس في مجال الإعلام والاتصال يسمح باكتساب الطلبة مهارات تحليلية ومعارف تبحث بشكل خاص في آليات اشتغال الخطابات، (لغوية و غير لغوية)، مما يسمح بتعميق معارف الطالب و تعزيز آليات البحث والتفكير في مجالات التفكيك و النقد والتحليل.
كما يسمح أيضا بإكساب الطلبة مهارات الملاحظة العلمية النقدية العميقة للظواهر والإدراك الواسع الذي يتعدى البعد المظهري والتصويري والمباشر ، والعمل على استنباط الدلالات المضمرة والضمنية.
يهدف هذا المقياس إلى توجيه الطلبة لحقل السميائيات الاتصالية ، ومعرفة العلاقة بين السيميائية والعلوم الإنسانية الأخرى، خاصة الاتصال
وبمعنى مبسط شامل ومختصر فإن هذ المقياس يؤدي بالطلب إلى:
التعرف على طريقة آليات توليد معنى العلامات اللغوية و المرئية والتشكيلية والايقونية والمرئية في مختلف الأشكال الاتصالية ، كالصور الصحفية ، الصور الإشهارية ، النصوص والصور المتحركة و رمزية البلاطوهات، وحركات الممثلين وثقافة المجتمعات، اللباس، الحركات، الإشهار، الملصقات ، القصص المصورة، هوية للعلامة التجارية....
وذلك لأن هذا المقياس في مجال الإعلام والاتصال يسمح باكتساب الطلبة مهارات تحليلية ومعارف تبحث بشكل خاص في آليات اشتغال الخطابات، (لغوية و غير لغوية)، مما يسمح بتعميق معارف الطالب و تعزيز آليات البحث والتفكير في مجالات التفكيك و النقد والتحليل.
كما يسمح أيضا بإكساب الطلبة مهارات الملاحظة العلمية النقدية العميقة للظواهر والإدراك الواسع الذي يتعدى البعد المظهري والتصويري والمباشر ، والعمل على استنباط الدلالات المضمرة والضمنية.
مقياس عرض وتحليل البيانات، من المقاييس العلمية التطبيقية التي تفيد الطلبة في بناء دراستهم خاصة من الجانب الميداني التطبيقي، وهذا نظرا لما يقدمه من ادوات بحثية التي من شأنها رفع مستوى طريقة معالجة الاشكاليات بأساليب علمية تجعل الطالب يتحكم في تقنيات تحليل البيانات في البحوث الكمية والكيفية، وذلك من خلال ربط معارفهم القبلية بالمادتين منهجية البحث العلمي والاحصاء
ان موضوع علم النفس الاجتماعي هو دراسة السلوك الاجتماعي ونحاول في هذا المقياس معرفة ماهية علم النفس الاجتماعي ومكوناته وخصاىصه من خلال دراسة مفهوم الطبيعة الإنسانية ودراسة المظاهر المرضية للحياة الاجتماعية ودراسة الميول والاتجاهات والتفاعل الاجتماعي ودراسة مفهوم التنشئة الاجتماعية والقيادة.
مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال من المقاييس الأساسية، موجه لطلبة السنة الثانية اتصال من خلاله يمكن للطالب أن يتعرف على نشأة وتطور وسائل الإعلام والاتصال عبر مختلف المراحل التاريخية، وكذا التعرف على خصائص وسائل الإعلام والاتصال وعلى أهم تصنيفاتها ووظائفها وأخلاقيات استخدامها
مقياس اقتصاديات وسائل الإعلام مقياس سداسي يندرج ضمن الوحدات الأساسية لمقاييس السنة الثانية ليسانس اعلام واتصال، والذي نهدف من خلاله الى تناول العملية الاقتصادية لوسائل الاعلام ومؤسساته، مايجعلنا نفكر في اليات انتاج واستهلاك المنتج الاعلامي وخصوصية الإنتاج الإعلامي في مختلف الوسائل الإعلامية والاستثمار في مؤسساته