اللغة الإنجليزية، تساهم في تحسين فرص العمل والتقدم المهني، وتوسيع آفاق الدراسة الأكاديمية والعلمية، بالإضافة إلى تسهيل السفر والتواصل الدولي، وتمكين الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات والمحتوى العالمي عبر الإنترنت

مقياس تاريخ الجزائر العام، هو مقياس موجه لطلبة السنة أولى جذع مشترك علوم إنسانية، ويهدف إلى تعريف الطالب بتاريخ الجزائر منذ عصور ما قبل التاريخ إلى الوقت الراهن، مع إبراز المحطات الكبرى التي ساهمت في تشكيل معالم الدولة الجزائرية الحديثة وهويتها الوطنية.

يعتبر هذا المقياس كدليل للطلبة في معرفة الأسس العلمية التي ينبغي عليهم إتباعها خلال إجراء بحث علمي

تشكل إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية مدخلا مهما لاكتشاف مكامن مختلف الظواهر الإنسانية، من خلال فحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق، حرصا من الإبستيمولوجيا لحل المشاكل التي تعترض مجالات العلوم الإنسانية في تطوير مسارها العلمي.

تعتبر مادة مدخل إلى علم المكتبات أحد المواد الأساسية التي تندرج ضمن برنامج قسم جذع مشترك علوم إنسانية، وتعالج مجموعة من المحاور العامة التي تعرف بتخصص علم المكتبات والتمعلومات، هذا التخصص يمكن أن يختاره الطلبة لدراسته في مراحل متقدمة بعد تجاوزهم للسنة الأولى في العلوم الانسانية.

من خلال هذه المادة سيتضح للطلبة معالم تخصص علم المكتبات والمعلومات والآفاق المهنية المرتبطة به، وكما يوحي اسم التخصص، يجمع علم المكتبات والمعلومات بين مجالين أساسيين: أولهما علم المكتبات وثانيهما علم المعلومات.

وتأتي هذه المادة (مدخل إلى علم المكتبات) ضمن متطلبات السداسي الأول للسنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، وتهدف إلى إكساب الطلبة جملة من المعارف والخبرات على النحو الموالي:

§   اكساب الطلبة المرتكزات الكبرى لعلوم المكتبات والمعلومات والمحاور الكبرى لعلم الارشيف والتعرف على قواعد إدارة وتسيير مؤسسات المعلومات.

§        التمييز بين أنواع المكتبات والتعريف بخدمات المكتبات والمعلومات وشرحها.

§        معرفة مصادر المعلومات وتمييز أنواعها،

§        معرفة البيبليوغرافيات وأنواعها.

§        التعرف على معايير مباني مؤسسات المعلومات.

§        الوعي بأهم المنظمات والجمعيات المهنية في مجال المعلومات.

§        استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال المعلومات

تُعد مادة مجتمع المعلومات من المقررات الأساسية في تخصصات علوم المعلومات، المكتبات، الإعلام، والاتصال، وتهدف إلى تعريف الطلبة بالتحولات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي أحدثتها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العصر الحديث.

ويُقصد بـ مجتمع المعلومات المجتمع الذي يعتمد بشكل جوهري على إنتاج المعلومات ومعالجتها ونقلها وتداولها بوصفها موردًا استراتيجيًا للتنمية، وعنصرًا أساسياً في اتخاذ القرار، وركيزةً للنمو الاقتصادي والمعرفي.

وتهدف المادة إلى :

·       توعية الطالب بأهمية المعلومات داخل المجتمع.

·       توسيع وتعميق المعارف المتعلقة بمجتمع المعلومات.

·       القدرة على تطبيق مؤشرات مجتمع المعلومات.

مقياس مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، يهدف إلى تزويدهم بأساس معرفي أولي حول مفاهيم الإعلام والاتصال، ومجالات تداخلهما مع العلوم الاجتماعية والإنسانية. كما يعرّف الطلبة بمختلف مستويات وأنماط الاتصال ونماذجه، إلى جانب استعراض وظائف الإعلام وأدواره في المجتمع، بما يمكنهم من إدراك العلاقة بين وسائل الإعلام والتحولات الاجتماعية والثقافية، ويؤهلهم لبناء قاعدة نظرية تساعدهم على فهم الظواهر الاتصالية وتحليلها والانطلاق نحو المقاييس الأكثر تخصصًا في المراحل الدراسية اللاحقة