محتوى المادة
المحور الأول: مفهوم القانون.
المحور الثاني: القاعدة القانونية (تعريفها، عناصرها، خصائصها، وتقسيماتها).
المحور الثالث: تقسيمات القانون.
المحور الرابع: مصادر القانون.
المحور الخامس: تطبيق القانون من حيث الأشخاص.
المحور السادس: تطبيق القانون من حيث المكان والزمان.
المحور السابع: الحق وأنواعه (حقوق غير مالية، حقوق مالية، حقوق ذهنية).
المحور الثامن: أشخاص الحق (الشخص الطبيعي والشخص المعنوي) ومحله.
المحور التاسع: وسائل إثبات الحق وأسباب انقضائه.
المحور العاشر: المسؤولية (الجزائية، المدنية، والتأديبية).
المحور الحادي عشر: التنظيم القضائي في الجزائر.
-
الهدف من المقياس: فهم مختلف السلوكيات والتنظيمات الإجتماعية داخل المنظمة وعلاقتها بالمجتمع.
-
محاضرات مقياس علم إجتماع المنظمات
-
مدخل إلى علم إجتماع المنظمات.
-
مدخل إلى المنظمات.
-
ظاهرة التنظيم.
-
نظريات التنظيم.
-
الجماعات داخل المنظمة.
-
الصراع التنظيمي والقوة داخل المنظمات.
-
التفاوض التنظيمي.
|
الكفاءات المستهدفة |
|
اكتساب الطالب لمهارات تسمح له بـ: التحكم في المفاهيم الاقتصادية الأساسية، وكذلك الإطار النظري لسلوك المستهلك والمنتج، والقدرة على استخدام الأدوات الكمية لقياس السلوكيات العقلانية للمستهلك والمنتج وتحليلها علميا؛ القدرة على اتخاذ قراراته الصحيحة، من خلال المنطق الاقتصادي لكل مشكلة اقتصادية تدخل في إطار تصرفات المستهلك والمنتج؛ القدرة على فهم السلوكيات الاستهلاكية والإنتاجية الفردية وكذا الربط ما بين السلوكيات الفعلية والنظرية؛ تعلم ثقافة اقتصادية علمية وتنمية عقلانية السلوك الاقتصادي لديهم، القائم على كيفية التحقيق الأمثل للأهداف الفردية. |
|
الهدف العام للمادة التعليمية |
|
تمكين الطالب من اكتساب قاعدة قوية تسهل عليه تطوير قدراته الإدراكية والتصورية والتحليلية والتفسيرية لمختلف الظواهر والسلوكيات الاقتصادية على المستوى الجزئي؛ تمكين الطالب من القدرة على تحليل ومعالجة الظواهر الاقتصادية وفق مقاربات اقتصادية أولا وبأدوات رياضية ثانيا؛ التعرف على الأساليب والأدوات التي تساعد في قياس عقلانية القرارات التي يتخذها المستهلك والمنتج عند الإنفاق؛وفهم آليات حدوث التوازن في السوق. |
|
الكلمات المفتاحيةللمادة التعليمية |
|
المستهلك (Consumer)؛ المنتج (Producer)؛ السوق (Market)؛ العرض (Supply)؛ الطلب (Demand)؛ التوازن (Equilibrium) |
|
محاور المادة التعليمية |
|
I. مقدمة في الاقتصاد الجزئي؛ II. تحليل سلوك المستهلك (المنفعة الكمية)؛ III. تحليل سلوك المستهلك (المنفعة الترتيبية)؛ IV. الطلب والعرض وتوازن السوق؛ V. المرونات؛ VI. التنظيم الحكومي للسوق؛ VII. تحليل سلوك المنتج (الإنتاج)؛ VIII. تحليل سلوك المنتج (التكاليف والإيرادات). |