تهدف هذه المادة بالأساس إلى توضيح فكرة جوهرية و هي أن النظريات المعاصرة في علم الاجتماع لا تعني بعدها الزمني وإنما تعني معاصرتها في فهم الحاضر وتفسيره ، و بتالي فإن النظرية الاجتماعية المعاصرة هي تقديم منظور خاص و مميز للعالم الاجتماعي المعاصر بكل تناقضاته و تمظهراته سواء الفردية أو الجماعية لأغراض الدراسة والبحث العلمي الجاد، كما أن هذه النظريات الحديثة هي امتداد للنظريات الكلاسيكية أو عبارة عن تفنيد لها واعطاء  النقيض أو البديل الذي يرونه مناسبا.للتحليل السوسيولوجي للقضايا والمشكلات الاجتماعية الراهنة.
 .
 
 
تهدف هذه المادة بالأساس إلى توضيح فكرة جوهرية و هي أن النظريات المعاصرة في علم الاجتماع لا تعني بعدها الزمني وإنما تعني معاصرتها في فهم الحاضر وتفسيره ، و بالتالي فإن النظرية الاجتماعية المعاصرة هي تقديم منظور خاص و مميز للعالم الاجتماعي المعاصر بكل تناقضاته و تمظهراته سواء الفردية أو الجماعية لأغراض الدراسة والبحث العلمي الجاد، وهذه النظريات هي امتداد للنظريات الكلاسيكية وهي عبارة عن تراكمات وتعقيبات أو تناقضات لاستمرار الحلقة النظرية التي تحلل القضايا السوسيولوجية. .
 

مقياس علم النفس الاجتماعي هو مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة علم الاجتماع يهدف إلى:

  1.  التعرف على ماهية علم النفس الاجتماعي وموضوعاته.
  2.  التعرف على رواد علم النفس الاجتماعي.
  3. التعرف على نظريات  علم النفس الاجتماعي.

مساق الدراسات المؤسسة في علم الاجتماع عبارة عن مقرر تعليمي ضمن الوحدات الأساسية موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع، يهدف إلى تمكين الطالب من التعرف على الدراسات الامبريقية الأولى التي ساهمت في تطوير علم الاجتماع، وتأسيس معالمه المنهجية والنظرية، وذلك من خلال تسليط الضوء على مضمون تلك البحوث، لمعرفة منطلقاتها الأساسية.

فهذا المساق سيمكن الطالب من إكساب معارف عامة حول الدراسات الميدانية في البحث الاجتماعي، والمساهمات الفكرية والمنهجية التي ساهمت في إثراء الفكر السوسيولوجي، وتوسيع نطاق المعرفة الاجتماعية. 

يحظى موضوع التنمية باهتمام بالغ من طرف جل المتتبعين و الباحثين و المهتمين بمشاكل العالم الثالث وخاصة علماء الاجتماع و المنظمات المحلية و الدولية،  وهذا لما له من تاثير كبير على كافة الجوانب خاصة الاجتماعية(البناء الاجتماعي )، اين تعد قضية التنمية الاجتماعية قضية في غاية الغموض و الاختلاف نظرا لتعدد وجهات النظر بين العلماء و الباحثين فيها كونها موضوعا حديثا من حيث الطرح تتداخل فيه الافكار باختلاف الايديولوجيات و الاتجاهات

فمقياس التنمية الاجتماعية:  مقياس موجه الى طلبة السنة الثالثة علم الاجتماع اين يمكن الطالب معالجة ضمنية لمفهوم التنمية الاجتماعية وما يميز مفهوم التنمية عن النمو الذي اتسم بنزعة تطورية خرج بها من منطق الثبات والإطلاق،  إلى القدرة على التطور والتغيير ليتلاءم مع مستجدات الحياة، ومع ديناميات التطور المعرفي في مجال الفكر التنموي و ذلك من خلال رصد تطور مفهوم التنمية الاجتماعية وبما اكتسبته من خصائص ودلالات متغايرة بتغاير الظروف،  وتطور الأحوال الاجتماعية،   وارتباطه المتين بالأطر التاريخية والثقافية والاجتماعية وبتطور الحياة المجتمعية ضمن المفاهيم الأممية والإقليمية و بعض المؤسسات الدولية،  وهذا كله من اجل  تفسيرالحضور الكبير للمعاني و التدفق في الدلالات عبر أهدافها ليتبلور في الأخير في أرقى نماذجها

Objectives of English Lectures for Third-Year Sociology Students

  1. Develop Critical Understanding:
    Enable students to analyze and evaluate contemporary sociological theories and concepts in relation to social structures, institutions, and everyday life.

  2. Strengthen Research Competence:
    Equip students with methodological and analytical skills to design, conduct, and interpret sociological research using both qualitative and quantitative approaches.

  3. Promote Applied Sociological Insight:
    Encourage students to connect sociological knowledge with real-world issues—such as human rights, sustainable development, and social change toward informed and responsible social engagement.

مقياس تحليل ومعالجة البيانات الاجتماعية، عبارة عن مقرر تعليمي موجه لطلبة السنة الثالثة علم الاجتماع، يهدف إلى تمكين الطالب من التعرف على مبادئ وأسس تحليل البيانات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك من خلال تقديم مدخل نظري وتطبيقي يساعده على فهم طبيعة البيانات الاجتماعية وطرق جمعها وتنظيمها ومعالجتها.

هذا المقياس يمكن الطالب من إدراك العلاقة بين المعطيات الرقمية والظواهر الاجتماعية، ويؤهله لفهم كيفية توظيف أدوات التحليل الإحصائي والمنهجي في دراسة المجتمع، مما يعزز لديه القدرة على تفسير الظواهر بشكل علمي، ويساهم في تكوين قاعدة معرفية تساعده على مواصلة مساره الأكاديمي والبحثي ضمن السياق السوسيولوجي والعلمي.

تتضمن مادة البيئة والتنمية المستدامة مفاهيم حول البيئة والتنمية والاستدامة، والاتجاهات النظرية والسوسيولوجية في دراسة البيئة، ودراسة القضايا البيئية مثل المشكلات البيئية، والتغيرات المناخية، واستنزاف الموارد الطبيعية، والأمن البيئي، والالتزامات الدولية تجاه القضايا البيئية، مع التركيز على التجارب الدولية في إيجاد حلول مستدامة تضمن رفاهية الإنسان واستمرارية الموارد الطبيعية.

قضايا حقوق الإنسان تمثل جزءًا أساسيًا من النقاش العالمي في سياق العدالة الاجتماعية والمساواة وتحقيق مفهوم الكرامة الإنسانية. وهو ما يستدعي تجاوز كل ما هو إثني أوعرقي، أو ديني في تنظيم العلاقات الاجتماعية وحقوق الإنسان لصالح القانون، تتجسد هذه الحقوق في مجموعة من المعايير الدولية والإقليمية التي تهدف إلى حماية الأفراد من الانتهاكات وتوفير إطار قانوني لتحقيق العدالة..

في هذا المقياس الموسوم بـــ "قضايا حقوق الإنسان" الموجه "لطبة سنة ثالثة علم ااجتماع"، سنناقش فيه تعريفات وتطبيقات حقوق الإنسان من خلال مجموعة من المحاور، تبدأ ببعض التعاريفات ذات الصلة بالمفهوم، مرورًا بالظروف التاريخية المؤسسة لمفهوم حقوق الإنسان، واستعراض الوثائق الدولية مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وصولاً إلى إشكالات تطبيق حقوق الإنسان بمنظوره الغربي، وإشكالات تطبيقها في العالم العربي والإسلامي. والجزائر بوجه الخصوص من خلال بعض القضايا ذات الصلة بالمفهوم، على أن يكون الطرح في سياقات ثقافية واجتماعية. 

أستاذ المقياس: فريطاس مبارك